جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تركيا تستضيف محادثات مع روسيا وأوكرانيا

حقول قمح
حقول قمح

تستضيف تركيا غدا الاربعاء، وفدين من روسيا وأوكرانيا إلى جانب دبلوماسيين من الأمم المتحدة، وذلك،لبحث استئناف إيصال شحنات الحبوب المتوقفة عبر البحر الأسود.

هذا،ويأتي الاجتماع الرباعي الذي يشارك فيه مسؤولون أتراك في وقت ترتفع أسعار الغذاء حول العالم جرّاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في المقابل ،تقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، جهود استئناف شحنات الحبوب.

لذا، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الثلاثاء، عن الاجتماع لكن من دون أن يحدد الشخصيات التي ستمثل كل طرف.

وتابع "ستعقد وفود عسكرية من وزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد من الأمم المتحدة، محادثات غداً (الأربعاء) في إسطنبول بشأن إيصال شحنات الحبوب المتوقفة في المواني الأوكرانية بشكل آمن إلى الأسواق الدولية".

ومن المعروف،ان أوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح وغيره من الحبوب في العالم. لكن السفن الحربية الروسية والألغام التي زرعتها كييف في أنحاء البحر الأسود تسببت بتوقف صادراتها.

ومن جانب آخر، قالت موسكو إنها ستسمح للسفن الأوكرانية المحملة بالمواد الغذائية بالإبحار إذا قام الجيش الأوكراني بإزالة الألغام من موانيها وهذا ما ترفض كييف التي تخشى على سلامة سواحلها على البحر الأسود، القيام به.

في حين،ان هناك نحو 20 مليون طن من الحبوب من محصول العام الماضي عالقة في المواني الأوكرانية على البحر الأسود.

كذلك، تراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية العملية الروسية، بعد أن أغلقت مواني كييف على البحر الأسود، الذي يمثل الطريق الرئيس للشحن إلى حد كبير، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وأثار مخاوف من حدوث نقص حاد في العديد من البلدان في إفريقيا والشرق الأوسط.