جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تخرج مجموعة العشرين بإيجاد حل لأزمة الغذاء والطاقة؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أزمة الغذاء والطاقة على طاولة اجتماع مجموعة العشرين الاقتصادية ، حيث بدأ اليوم الجمعة اجتماع مسؤولي قطاع المال و الاقتصاد في مجموعه العشرين الاقتصادية فى الدولة المضيفة وهى اندونيسيا ، ويتوقع ان يسيطر على هذا الاجتماع تداعيات ازمه اوكرانيا عن الاقتصاد العالمي في وقت يرتفع فيه التضخم وتضعف فيه افاق النمو.

الدوله المضيفة لقمة العشرين

وأكدت وزيره ماليه اندونيسيا سيرين مولياني الدوله المضيفه لقمة العشرين في كلماتها الافتتاحيه "العالم يراقبنا" مضيفه الاجراءات التي سنتخذها سيكون لها تاثير مهم جدا على كل دول العالم ، حيث يعقد الاجتماع الذي يستمر يومين لوزراء المال رؤساء البنوك المركزيه ، في جزيره بالي الاندونيسيه بعد اسبوع على اجتماع لوزراء خارجيه دول مجموعه ال 20 حيث وجهوا خلاله العديد من الاتهامات لوزير الخارجيه الروسي وذلك على خلفيه أزمه روسيا و أوكرنيا .

ما هو السبيل الافضل لتشجيع عوده النمو؟

كما يفترض ان تركزهذة المناقشات في البدايه على ما هو السبيل الافضل لتشجيع عوده النمو بعد جائحة فيروس كورونا ،لكن تاثير الحرب الاوكرانيا وازمه الغذاء والطاقه هي الملفات الاساسيه على جدول الاعمال .

وقالت الوزيره الاندونيسيه نحن ندرك جيدا ان ثمن فشلنا وعدم الاتفاق هو اكبر مما يمكننا تحمله وتحذرمن العواقب الانسانيه على كثير من البلدانذات الدخل المنخفض تكون كارثيه .

ما هوالتحدي الاكبر للاقتصاد العالمي ؟

واعتبرت جانيت يلين وزيره الخزانه الامريكيه ان التحدي الاكبر للاقتصاد العالمي هوسببه الاساسي الحرب الروسيه الاوكرانيه ، كما تؤكد وزيره الخزانه الامريكيه ان ممثلين نظام الرئيس الروسي بوتن يجب ألا يكون لهم اي مكان في هذا المنتدى ، كما أكدت يلين اننا نشهد تداعيات هذه الحرب في كل دول العالم وخاصه فيما يتعلق باسعار الطاقه انعدام الامن الغذائى ، كما يتوقع ان تعكس المحادثات انشقاقا وانقساما بين الغربيين الذين يطالبون بعزل موسكو اقتصاديا وبين الدول النامية الكبرى المعارضهلفرض عقوبات على موسكو.

كما انه من المقرر ان يحضر وزير الماليه الروسي الاجتماع افتراضيا ، بينما دعى وزير المالية الاوكرانى لالقاء كلمة من خلال الانترنت .

حيث فضلت اندونيسيا الدوله المضيفه لقمه العشرين الاقتصادية لهذا العام ان تظل محايده تماما ولا تستسلم للضغوط الغربيه لابعاد روسيا عن هذا الاجتماع .

كما من المقرر أن يحضر الاجتماع وزراء المال في كلا من ايطاليا وكندا والهند وجنوب افريقيا ، بينما ارسلت العديد من الدول الاخرى ممثلين اقل مستوى ، ويمثل فرنسا المدير العام للخزانه ومحافظ البنك المركزى الفرنسي .

ويتوقع ان تشارك كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزى الاوروبى عن بعد ،وكذلك وزير المالية البرازيلى و الصينى.

والسؤال هنا هل تخرج مجموعة العشرين بايجاد حل لازمة الغذاء والطاقة التى اجتاحت العالم بسبب الحرب الروسية الاوكرانية ؟...العالم فى انتظار ما تخرج به مجموعة العشرين أكبر مجموعة اقتصادية على مستوى العالم.