جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 01:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسئول أمريكي يكشف أهم أولويات قمة جدة

شعار قمة جدة
شعار قمة جدة

كشف مسئول أمريكي عن أهم الأولويات ، التي ستكون على طاولة قمة جدة التي تجمع الرئيس الأمريكي وقادة دول مجلس التعاون و مصر و الأردن و العراق.

حيث أفاد المسئول الأمريكي اليوم ، خلال تصريحاته أن مصالح بلاده في منطقة الخليج، وتأمين مصالح الدول الحليفة وتحديدا في مجال الطاقة، ستكون على رأس أولويات القمة التي تستضيفها مدينة جدة.

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن تستضيف مدينة جدة، في وقت لاحق اليوم "قمة جدة للأمن والتنمية"، ويشارك فيها قادة الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.

وبحسب المسئول الأمريكي فإنه من المتوقع أن تعلن واشنطن في نهاية القمة عن تقديم مليار دولار، مقابل ثلاثة مليارات دولار يُقدمها مجلس التعاون الخليجي، لحماية إمدادات الطاقة والغذاء.

وخلال تصريحاته تطرق المسئول الأمريكي ، عن الحديث أن القمة سيتم فيها الحديث حول إمكانية خلق قوة عسكرية فاعلة بين بلدان المنطقة، لتبادل الخبرات الدفاعية الصاروخية.

ويذكر أن بايدن وصل مساء أمس إلى مدينة جدة، حيث أجرى مباحثات مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعقب ذلك تم إصدار بيان مشترك ، أكدوا فيه أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، وتخفيف الأزمات الإنسانية عن طريق تقديم الدعم الاقتصادي والمالي لدول المنطقة الأكثر احتياجا.

كما شددا على التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية، ورحبت الولايات المتحدة بالتزام السعودية بدعم توازن أسوق النفط العالمية من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

ووقعت السعودية والولايات المتحدة 18 اتفاقية ومذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة.

ويشار إلى أن هذه هي الزيارة الأولى للرئيس بايدن للمنطقة ، منذ توليه السلطة في يناير 2021 .