جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مقتدى الصدر: يجب حل جميع الفصائل المسلحة في العراق

جانب من حشود التيار الصدري في بغداد
جانب من حشود التيار الصدري في بغداد

عقب التلبية الواسعة لدعوته من قبل أتباع التيار الصدري ، والمشاركة في صلاة الجمعة بالعاصمة العراقية بغداد، طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بضرورة إبعاد الحشد الشعبي عن التدخلات الخارجية.

وخلال تصريحاته شدد الصدر على ضرورة حل جميع الفصائل المسلحة في العراق، كما أكد أنه لا يمكن تشكيل حكومة عراقية بوجود سلاح منفلت وميليشيا.

وفي ذلك الأثناء، انتقاد الصدر بشكل ضمني رئيس ائتلاف "دولة القانون" في العراق نوري المالكي، و ذلك من خلال قوله إنه لا يجب تكرار المأساة القديمة حتى لا تُعاد مجزرة سبايكر، التي وقعت عام 2014 على يد تنظيم داعش وراح ضحيتها المئات من جنود وضباط الجيش العراقي.

والجدير بالذكر أن تصريحات مقتدى الصدر ، جاءت بعدما احتشد عشرات الآلاف من العراقيين في إحدى ضواحي بغداد لأداء صلاة جمعة موحدة دعا إليها مقتدى الصدر.

وبحسب ما كشفت عنه مصادر محلية ،فأن أنصار الصدر شكلوا لجاناً لتنظيم إقامة صلوات موحدة، على أن تكون البداية في صلاة الجمعة اليوم في بغداد ومحافظات أخرى.

ويرى المراقبين للأوضاع في العراق،إن دعوة الصدر جاءت لإظهار قوة تياره، خصوصاً بعد استقالة نوابه الـ73 من البرلمان الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن تعيش العراق حالة من عدم الاستقرار السياسي ، عقب إجراء الإنتخابات البرلمانية في أكتوبر 2021.

وذلك على إثر عدم إتفاق كل الأطراف السياسية العراقية ، حول انتخاب رئيس وتشكيل الحكومة المقبلة، وهذا بعدما ادعت كل كتلة أن لديها الغالبية في البرلمان الذي يضم 329 نائباً.