جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 01:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشاري يحذر من القهوة صباحا وينصح بهذه الفاكهة للنشاط والتركيز

القهوة
القهوة

أكد الدكتور استشاري التغذية العلاجية محمد حلمي، أن القهوة غنية بالكافيين الذي يزيد من التركيز والنشاط ويساعد على الاستيقاظ، ولكن على المدى البعيد القهوة من تناولها على الريق تسبب مشاكل صحية كثيرة مثل الحموضة والتهابات المعدة وزيادة ضربات القلب وضيق النفس وغيرها من الاضطرابات العصبية.

وتابع: لذا يجب عدم تناولها على الريق واستبدالها بالتفاح لأنه الأفضل على الإطلاق، لأنه غني بالسكريات المفيدة لمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يساعد على اليقظة والتركيز، ولأن التفاح مصدر جيد للألياف يوازن تأثير السكر، وبالتالي يساعد في الوقاية من ارتفاع مستوى السكر بشكل مفاجئ، وانخفاضه مرة ثانية سريعا، مثل السكريات البسيطة التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالخمول والإرهاق.

وأضاف: ولكن احتواء التفاح على الألياف يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، والحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم، هذا غير أنه غنى بالفيتامينات والمعادن الهامة ومضادات الأكسدة النادرة التي تعزز صحة الجهاز العصبي والتركيز والذاكرة.

وأوضح أن القهوة يمكن تناولها عقب وحبة الإفطار بساعة وبعد وجبة الغداء بساعة أو اثنين، وليس على الريق، وممنوع القهوة تماما لأي شخص يعاني من ارتجاع المريء أو حموضة والتهابات معدة.