جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

القواعد الذهبية لكتابة سيرتك الذاتية

ارشيفية
ارشيفية

يحتاج الجميع ، من المهنيين والخريجين الجدد ، إلى سيرة ذاتية جيدة للبحث عن وظيفة إن إنشاء سيرة ذاتية جميلة في نظر أصحاب العمل ليس بالأمر السهل ، ولكنها ليست مهمة معقدة أيضًا.

النصائح الأساسية

هناك بعض النصائح الأساسية التي تستطيع تطبيقها لتحسين طلباتك لأي وظيفة تقريبًا عندما يتعلق الأمر بكتابة السيرة الذاتية المثالية.

سواء كانت سيرتك الذاتية واحدة من أكثر السير الذاتية المرغوبة في مجال الهندسة، أو أنك تبحث ببساطة عن وظيفة بدوام جزئي لتغطية نفقاتك كطالب.

على أي حال ، يتبع هذان النوعان من الوظائف بعض القواعد الأساسية التي يبحث عنها جميع متخصصي الموارد البشرية بين جبال السير الذاتية التي يتلقونها.

و في حالة، إن توفرت هذه الشروط في سيرتك الذاتية، فستكون لديك فرصة أفضل لتكون واحدًا من القلائل المختارين لمقابلة لاحقة.

اختر الصيغة الصحيحة

تتوفر العديد من قوالب السيرة الذاتية على الإنترنت حيث يبحث عدد كبير من الناس عن أي شخص على الإنترنت ويبدؤون في ملئه دون أي معلومات إضافية.

يعتبر هذا خطأ شائع، يكتشفه قسم الموارد البشرية حين رؤية السيرة الذاتية و على الفور يتم تجاهلها فأول نصيحة أساسية لمنع رفض سيرتك الذاتية هي اختيار تنسيق يناسب سيرتك الذاتية.

ضع خبراتك في ترتيب زمني، في حالة كانت لديك، و يمكنك الاختيار من خلال التنسيق الوظيفي. فهذه هي الأشكال الأكثر شيوعًا، أما الأشكال الأخرى فتعتمد على طبيعة عملك ومستوى خبرتك.

قم بالتركيز على إبراز الجوانب ذات الصلة الخاصة بك

بعد تحديد التنسيق الذي يناسبك، يجب أن تضع تركيزك ما يلي عند إنشاء سيرة ذاتية حيث تسلط الضوء فيها على نقاط قوتك مقابل نقاط ضعفك. في حالة المهنيين المتوسطين أو المتقدمين، فإن نقطة قوتهم هي الخبرة السابقة، لذلك يمكن ترك الدراسات الأكاديمية في الخلفية، ولكن بالطبع، يجب تضمينها بنفس الطريقة.

أما في حالة الطلاب الذين يبحثون عن وظيفتهم الأولى ، يجب عليهم إبراز مجال دراستهم ، والتدريب الداخلي ، والاهتمامات (فقط إذا كانت ذات صلة أو مفيدة للوظيفة التي يتقدمون إليها) ، والدورات التدريبية ، وما إلى ذلك فهو جدير بالذكر لزيادة فرصك في الحصول على الوظيفة.

أظهر طموحك في السيرة الذاتية

في السنوات الأخيرة ، كان متخصصو الموارد البشرية يبحثون عن موظفين استباقيين وحاسمين في المواقف غير المتوقعة التي قد تنشأ أثناء ساعات العمل ، لذلك يجب عليك تضمين قسم تقوم فيه بالتعليق و رسم توقعات في الشركة.

في حين أن هذا أمر متوقع من الأشخاص ذوي خبرة أكبر، فإن الاستئناف دون أي خبرة يمكن إجراؤها من خلال أفعال العمل سوف يجذب انتباه أصحاب العمل المحتمل، مثل: إنشاء، وإكمال، وتنفيذ، وتطوير، وأداء، وتنسيق، وتفاوض، من بين أمور أخرى

اكتب سيرتك الذاتية خطوة بخطوة

بفضل هذه النصائح الثلاث البسيطة والأساسية، أصبحت جاهزًا تقريبًا لبدء كتابة سيرتك الذاتية. و لكن قبل أن تبدأ في القيام بذلك، عليك أن تضع في اعتبارك أنك تحتاج إلى القيام بذلك بشكل طبيعي.

هذا هي ، الطريقة المتكاملة ، حيث يجب ألا تملأ سيرتك الذاتية عندما تظهر المعلومات في رأسك أو تنبثق في ذهنك.

موضوعات متعلقة