الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:54 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صوامع وشون الشرقية تستمر في استقبال القمح حتى أغسطس المقبل

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية استمرار استقبال أطنان القمح المحصودة في جميع الصوامع والشون بنطاق المحافظة حتى شهر أغسطس المقبل، مناشدًا المزارعين بالإسراع في توريد القمح إلى الأماكن المخصصة لذلك للحفاظ عليه من الإهدار أو التلف وحفاظاً على الأمن الغذائي للمواطنين باعتباره المحصول الاستراتيجي الأول للمحافظة

وفي هذا السياق تابع محافظ الشرقية سير توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية.

وأوضح المحافظ أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ (90) طن و (468) كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس (629572) طن و (503) كيلو قمح ليصل اجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم (629662) طن (971) كيلو قمح.

وأشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألف و (222) فدان تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.

أشار المحافظ إلى استمرار عمل اللجنة المشكلة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

شدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول إليها بسيارات القمح الذي يتم توريده، مؤكداً على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فوراً لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة.