الخميس 29 سبتمبر 2022 10:11 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل البهاق معدي؟

البهاق
البهاق

هل البهاق معدي؛ البهاق هو من الأمراض الجلدية المزمنة والتي تتسبب في فقدان الجلد للونه الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور مناطق بيضاء في أجزاء متفرقة بالجسم وتحدث هذه الحالة عندما يتم تدمير الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد والتي تنتج عنها طبقة الميلانين، كما يعتقد البعض أنه مرض معدي لذلك سوف نسلط الضوء على كل ما تريد معرفته عن هذا المرض.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص مرض البهاق والكشف عن أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاجه و هل البهاق معدي أم لا من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

مرض البهاق

هل البهاق معدي؛ يعد البهاق من أحد الأمراض الجلدية بالإضافة إلى أنه من أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على مظهر المريض بشكل ملحوظ مما يسبب له الضيق والحرج والرغبة في العزلة والابتعاد عن الظهور في المناسبات الإجتماعية كما هناك البعض من يعتقد أن البهاق مرض معدي ويتجنبون بذلك التعامل مع مرضى البهاق خوفاً من انتقال العدوى إليهم وللرد على هل البهاق معدي أم لا هي الإجابة لا؛ بالإضافة إلى أنه يؤثر على الحالة النفسية لديهم ويزيد من رغبتهم في العزلة والابتعاد عن المجتمع كذلك فإن ظهور بقع البهاق بشكل ملحوظ لديهم قد يجعلهم أكثر عرضة إلى التنمر أو يبدون في نظر البعض أنهم منبوذين مجتمعياً.

أعراض مرض البهاق

حيث تعد العلامة الرئيسية لمرض البهاق هي فقدان لون الجلد للونه الطبيعي، وتحدث نتيجة توقف الخلايا الصبغية عن إنتاج صبغة الميلانين الذي يعطي لون الجلد والبشرة والشعر.

ظهور بقع بيضاء تظهر على سطح الجلد وخصوصاً في مناطق معينة بالجسم مثل الوجه والعينين والشفتين واليدين والساقين والذراعين. إذ أنهم الأكثر عرضة لأشعة الشمس المباشرة.

كما يلاحظ أيضاً فقدان في لون الشعر وتحوله إلى اللون الأبيض أو الرمادي مع ظهور بقع بيضاء في فروة الرأس.

فقدان لون الرموش و الحاجبين واللحية، وظهور بقع بيضاء على جفن العين وفي منطقة الحاجب ومنطقة الذقن.

ظهور بقع بيضاء في الأغشية المخاطية للفم والأعضاء التناسلية في بعض الحالات الأخرى.

ظهور أو بروز لون الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تحت الجلد

تختلف الحالة من شخص إلى آخر حسب طبيعة كل حالة فتكون البقع البيضاء صغيرة وعند شخص آخر تكون البقع كبيرة.

أسباب مرض البهاق

قد لا يوجد هناك سبب واضح تفسر على الإصابة بمرض البهاق ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من المرض الجلدي المزمن وهو كما يلي:

وجود التاريخ العائلي للمريض حيث يعتبر من أشهر الأسباب إذ يلاحظ حدوث الإصابة بمرض البهاق بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم مريض واحد على الأقل مصاب بالبهاق. وهذا لا يفسر أن البهاق مرض معدي وذلك لأنه لا ينتقل من خلال تعامل الشخص مع المريض المصاب؛ بل تحدث الإصابة نتيجة توارث الجينات من الآباء.

كما يمكن إفراز مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق نتيجة الحالة العصبية المزمنة.

وجود خلل في الخلايا الصباغية وتقوم على تدمير نفسها.

خلل في الجهاز المناعي حيث قد ينشأ بسبب أمراض المناعة الذاتية حيث وجد أن ظهور المرض قد يزداد شيوعاً بين المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق إلى أحد الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية كما هو الحال في: الغدة الدرقية والذئبة والثعلبة وغيرها.

هل البهاق معدي

هل البهاق معدي؛ يحدث البهاق غالباً عندما تموت الخلايا الصبغية التي تنتج عنها الميلانين أو تتوقف عن العمل لوجود سبب ما، كما يعتقد أن يحدث ذلك أيضاً نتيجة وجود خلل في المناعة الذاتية للجسم وحتى الآن لم يتم التوصل بشكل قاطع إلى وجود سبب إصابة بعض الأشخاص بهذا النوع من المرض الجلدي مرض البهاق دون غيرهم؛ إلا أنه يرجح أن البهاق هو من أحد أمراض المناعة الذاتية لذا يمكن الإجابة عن هل البهاق معدي بالنفي حيث أنه غير معدي على الإطلاق ولا داعي للخوف أو الذعر عند التعامل مع مرضى البهاق أو ملامستها بالإضافة إلى أنه لا ينتقل بين الزوجين لذا فإنه لا يشكل وجود أي خطورة أو خوف سواء كان من خلال إصابة الزوج أو الزوجة أو كليهما لذلك اطمئن أن هل البهاق معدي وهو لا.