الخميس 1 ديسمبر 2022 04:16 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نواب: ثورة 23 يوليو رفعت شعارات الاستقلال

مجلس النواب
مجلس النواب

هند العربي

يحتفل الشعب المصري بالذكري 70 لثورة 23 يوليو الذي اندلعت عندما قرر الضباط الأحرار أن يغيروا تاريخ مصر، فخرجوا فى ثورة باركها الشعب بعد ذلك، وكان لها أثر كبير على مستقبل مصر؛ إذ أطاحت بالملكية وصار فاروق آخر ملوك مصر وبدأ من بعدها العصر الجمهورى

وقال النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، إن ثورة 23 يوليو ستظل نقطة فارقة في تاريخ النضال الوطني، ونموذجًا فريدًا لإرادة شعب اصطف كعادته خلف جيشه على قلب رجل واحد، مضيفًا أن ثورة يوليو المجيدة غيرت مجرى التاريخ وأرست قواعد العدالة الاجتماعية والحياة الديمقراطية السليمة؛ بنجاحها في تحقيق التحول السياسي الكبير من الملكية إلى الجمهورية.

وأضاف عمار، أن ثورة 23 يوليو هي أم الثورات بالنسبة إلى المصريين وعلامة فارقة في التاريخ المصري الحديث، نظرًا لما حققته من إنجازات وتغييرات جذرية على مستوى مصر والوطن العربي بأكمله، في كل المجالات (السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية)، لافتًا إلى أن صلابة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، كانت إحدى أهم ركائز الثورة وعاملاً أساسيًّا في نجاحها.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الثورة أيضًا حققت إنجازًا آخر ضخمًا؛ وهو تأميم التجارة والصناعة التي استأثر بها الأجانب وإلغاء الطبقات الاجتماعية بين الشعب المصري، والقضاء على السيطرة الرأسمالية في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي وتحرير الفلاح المصري بإصدار قانون الملكية للقضاء على الإقطاع، فضلًا عن تأسيس الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصناعات الثقيلة الموجودة الآن كالحديد والصلب والألومنيوم، وكانت نواة للصناعات المتطورة في ما بعد.


وهنأ النائب محمد رشاد عثمان، عضو مجلس الشيوخ، الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة مرور 70 سنة على ثورة 23 يوليو، قائلا إنها ثورة مباركة وحركة عظيمة غيرت مسار التاريخ في مصر.

وأضاف عثمان، أن ثورة 23 يوليو ثورة ضخمة رفعت شعارات الاستقلال والكرامة الوطنية وتحقيق العدالة الاجتماعية، كما أن تأثيراتها كانت ملهمة للعديد من الشعوب العربية والإفريقية لنيل استقلالها.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن ثورة 23 يوليو، ثورة مباركة، وقف فيها شعب مصر العظيم بمشاعر وطنية صادقة مع أبناء القوات المسلحة من أجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، متمنياً من الله عز وجل، أن يعيد هذه المناسبة على القيادة السياسية وشعب مصر العظيم وأبناءه البواسل من القوات المسلحة بالتقدم والازدهار.

واختتم عضو مجلس الشيوخ، بالتأكيد على أن تواصل الجهود التنموية الشاملة من جانب الرئيس السيسي في مختلف المجالات، أصدق تعبير عن استكمال مبادئ ثورة 23 يوليو، ومبادئ ثورة 30 يونيو، للحفاظ على استقلال الوطن وكرامة أبنائه، وتحقيق تطلعات ملايين المصريين في حياة هانئة واقتصاد قوي تعم خيراته الجميع.