الأحد 25 سبتمبر 2022 07:55 مـ 29 صفر 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جروندبرج يدين الهجوم الحوثي في تعز ويتعهد بتمديد الهدنة

هانس جروندبرج
هانس جروندبرج

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج،ادانته ل الهجوم الذي أصاب حي زيد الموشكي السكني في تعز وأدى إلى إصابة 11 طفلًا وطفلة، أغلبهم دون سن العاشرة.

وأكد المبعوث الأممي، في بيان صادر عنه، أنه على الأطراف المتحاربة الالتزام بموجب القانون الدولي بخصوص حماية المدنيين، مشيرًا إلى أن قتل الأطفال وإصابتهم بجروح هو أمر مستهجن بشكل خاص.

وأعرب المبعوث الأممي عن قلقه بشكل خاص لأن هذا الهجوم، وغيره من الهجمات في أماكن أخرى من اليمن، قد وقع خلال الهدنة، مشيرًا إلى أن أهالي تعز عانوا معاناة شديدة خلال سبع سنوات من الحرب، وهم أيضًا بحاجة إلى الهدنة لتحقيقها لهم من جميع جوانبها.

وتعهد جروندبرج بالاستمرار في الانخراط مع الأطراف لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها، وللتأكد من أنّ اليمنيين في جميع أنحاء البلاد يختبرون الحماية، وحريةً أكبر في الحركة، والأمل الذي من المُفترض أن تُؤمنه هذه الهدنة

وكانت

الحكومة اليمنية قد اتهمت المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، بتبني مقترح جماعة الحوثيين بشأن مدينة تعز.

واستنكرت الحكومة في بيان، تجاهل جروندبرج دعوة وفدها إلى العاصمة الأردنية عمان لحضور مناقشات المقترح الجديد وأسباب ومبررات رفض الحوثيين للمقترح السابق، وذلك بالتوازي مع دعوة الحوثيين إلى المفاوضات.

كما أكد البيان، رفض الفريق الحكومي المقترح الجديد للمبعوث الأممي، وتمسكه بفتح طريق رئيسي إلى مدينة تعز. وقال إنه من غير المنصف أخذ مقترحات طرف بشكل كامل وترك مقترحات الطرف الآخر.

وجدد البيان التأكيد على استعداد الفريق الحكومي لمناقشة كل المخاوف التي يطرحها الطرف الآخر بشأن كل الطرق، محذرةً في الوقت نفسه من استهلاك وقت الهدنة ومحملةً الحوثيين تبعات الفشل.