الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 06:05 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل كشف 60 نوعًا من اللحوم المغشوشة بالأسواق (فيديو)

أكد الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة السابق وأحد القائمين على بحث علمي بكلية الزراعة في جامعة القاهرة لتقييم غش اللحوم في الأسواق، أنه تم كشف 60 نوعًا من اللحوم المغشوشة بمنافذ البيع عام 2021، إن اللحوم المغشوشة ثبُت وجودها لدى الباعة الجائلين.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه تم تجميع 60 عينة من أماكن مختلفة (في سوبر ماركات وباعة جائلين في مناطق شعبية)، وجميع العينات التي تم تحليلها في السوبر ماركت جاءت نتيجتها سلبية.

وتابع أن العينات التي تم أخذها من الباعة الجائلين بالمناطق الشعبية ظهرت نتيجتها إيجابية؛ وظهر فيها لحوم خنزير وكلاب وأحصنة، مطالبًا المواطنين بعدم أكل أي أطعمة لدى الباعة الجائلين.

ولفت إلى أن تاريخ البحث هو 1 مايو 2021، وتم قبوله في المجلة العالمية في نوفمبر 2021، وهو موجود حاليًّا في المجلة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي منفذ بيع لحوم معتمد أو سوبر ماركت جاءت نتيجته إيجابية، مؤكدًا أن كلية الزراعة بجامعة القاهرة حصلت على 12 اعتمادًا عالميًّا.

وشدد على أنه لم يُصّرح لأي مواقع إلكترونية إخبارية معلومات بخصوص هذا البحث، لافتًا إلى أن العينات الـ 60 التي تم أخذها ظهرت 15 حالة إيجابية من 35 عينة لحوم (11 لحم خنزير – و2 لحم حمير – واحد كلاب – واحد حصان)؛ وذلك من مصادر مجهولة المصدر.

وأكد أن المجلس الوطني للاعتماد هو الجهة الوحيدة التي تعتمد معامل تحليل العينات في مصر، ونحن معتمدون عالميًا، مناشدًا المواطنين بعدم شراء اللحوم من المصادر غير الموثوقة، بينما المصادر المعروفة والمعتمدة لا يوجد بها أي مشكلة.