جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة العالمية تتوصل لمصدر فيروس كورونا بالصين

فيروس كورونا
فيروس كورونا

بعد أكثر من عامين من ظهور فيروس كورونا توصلت دراستان منفصلتان بتكليف من منظمة الصحة العالمية إلى أن سوق المأكولات البحرية في مدينة ووهان الصيني، كان على الأرجح بؤرة انتشار فيروس كورونا.

وأشارت شبكة سي أن أن الأمريكية، إلى أنه تم نشر الدراسات على الإنترنت كمطبوعات تمهيدية في فبراير الماضي، ولكنهما خضعتا لمراجعة طبية واسعة وتم نشرهما في مجلة ”العلوم“، حيث أكدت إحداهما أن العلماء استخدموا ”أدوات رسم الخرائط وتقارير وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء تحليل مكاني وبيئي لمكان الانتشار الأول للفيروس“.

وأوضحت الشبكة أن العلماء توصلوا إلى أن ”الظروف الدقيقة تظل غامضة“، ومن المحتمل أن يكون الفيروس موجودًا في الحيوانات الحية التي تم بيعها في السوق الصيني أواخر 2019.

وقالت الدراسة إنه تم احتجاز الحيوانات بالقرب من بعضها البعض وكان من الممكن بسهولة نقل الفيروسات، إلا أنها لم تحدد الحيوانات التي كانت مريضة.

وقرر الباحثون عبر الدراسة، أن أولى حالات ”كوفيد-19“ كانت متمركزة بين البائعين في ”سوق السمك“، الذين سوقوا الحيوانات الحية أو الأشخاص الذين يتسوقون هناك، مشيرين إلى أنهم ”يعتقدون أن هناك نوعين من الفيروسات المنفصلة المنتشرة في الحيوانات والتي انتقلت إلى البشر وتسببت بالوباء“.

وقالت الدراسة: كانت جميع حالات كوفيد-19، الثماني التي تم اكتشافها قبل 20 ديسمبر من الجانب الغربي من السوق، وتم أيضًا بيع أنواع الثدييات.

وقال رئيس قسم علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا الأمريكية، والمشارك في الدراسة مايكل ووربي، إن ”النمط غير العادي الذي ظهر من رسم خرائط تلك الحالات كان واضحًا للغاية، حيث تم وضع خرائط للحالات المبكرة التي لا علاقة لها بالسوق، وكان هؤلاء الأشخاص يعيشون أو يعملون بالقرب من السوق“.

وأضاف: ”هذا مؤشر على أن الفيروس بدأ ينتشر بين الأشخاص الذين عملوا في السوق وبدأ بعد ذلك في الانتشار في المجتمع المحلي المحيط“.

ولفتت الشبكة إلى أن الدراسة الأخرى تتخذ نهجًا جزيئيًا ويبدو أنها تحدد متى تنتقل العدوى الأولى بفيروس ”كورونا من الحيوانات إلى البشر، مضيفة أنها أظهرت أن ”النسخة الأولى من الفيروس جاءت على الأرجح بأشكال مختلفة يسميها العلماء A وB“.

وتابعت: تشير النتائج إلى أنه من غير المحتمل أن يكون SARS-CoV-2 قد انتشر على نطاق واسع في البشر قبل نوفمبر 2019، مع تحديد النافذة الضيقة بين وقت قفز SARS-CoV-2، لأول مرة إلى البشر والوقت الذي تم فيه الإبلاغ عن الحالات الأولى لـ COVID-19.