الإثنين 5 ديسمبر 2022 03:29 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فوائد للسفر تجعلك شخص محب للحياة .. تعرف عليها الآن

ارشيفية
ارشيفية

لا شك أن عالم السفر والترحال من بلد لبلد ومن قارة لأخرى؛ عالم مليء بالقصص والمغامرات الشيقة التي تؤثر على صحتنا النفسية وبالتالي سعادتنا، تذكر معي تفاصيل رحلتك الأخيرة عندما قمت بإعداد كافة تحضيرات السفر وتجهيز حقيبتك الخاصة وانتهاءا بخطوة حجز تذاكر طيران رحلتك، أنها بالفعل " احدى ذكرياتنا الرائعة" التي تجعلنا نشعر بالسعادة لمجرد تصفحها على هواتفنا من حين لآخر.

ولكن بالرغم من أن فكرة السفر في حد ذاتها هي من الأشياء المبهجة والسعيدة لكثير من الناس؛ إلا أنها تتميز بفوائد أخرى هامة لشخصيتك وصحتك النفسية تجعلك أن تكون في النهاية قادرا على تحمل مسئوليات الحياة التي لا تنتهي.

10 فوائد للسفر والرحلات.. احرص عليها:

1- تجعلك سعيدا

دوامات الحياة المتتالية تحتاج إلى رحلة سفر ممتعة تفصلك ولو بشكل مؤقت عن كل ما يشغل بالك، فالسفر متعة في حد ذاته، والتعرف على أشخاص آخرين والتعرف على ثقافاتهم وتعاملاتهم المختلفة عنك من يعتبر من الأمور الايجابية في أي رحلة.

ناهيك عن فكرة رؤية أماكن ومناطق مختلفة لأول مرة في حياتك، مما يكسبك شعورا بالانطلاق والحيوية وبالتالي السعادة، وسواء كنت تجهز رحلتك لاحدى المناطق الساحلية الخلابة أو تفضل رحلة تخييم وسط الجبال مع أصدقائك، فكلاهما لديه متعة خاصة واحساس منعش.

فإذا كنت في حالة مزاجية سيئة؛ لا تتردد في حجز تذاكر طيران في الحال لوجهة سفر تمنيت السفر إليها في يوم من الأيام، فالسفر حياة لا تجعله يفوتك.

2- يكسبك مرونة لشخصيتك

على الرغم من متعة اتخاذ قرار السفر -وخصوصا عندما تسافر بمفردك- إلا أنه من القرارات الصعبة في آن واحد، كثير منا يفضل التواجد في منطقة الراحة الخاص به وعدم الخروج منها خوفا من التعرف على أشخاص مختلفين وعدم القدرة على التكيف معهم بسهولة.

الاختلاط بأشخاص من ثقافات مختلفة، لديهم عادات مختلفة قد يجعلك حذرا، ولكن عليك أن تعلم أنك عندما تساعد نفسك للخروج من دائرتك المغلقة للعالم المنفتح وتخوض تجارب مختلفة؛ سوف تجد نفسك شخص مرن متكيف مع أي أشخاص غريبين عنه.

ولذلك عليك بالتعود على السفر والتعرف على كل ما هو جديد، والتعامل مع أشخاص جدد ليصبحوا بمرور الوقت أصدقاء، فالمرونة بالفعل فائدة هامة من فوائد السفر العديدة.

3- يحسن ثقتك بنفسك

اكتساب ثقة الشخص بنفسه تأتي نتيجة تجاربة الكثيرة في الحياة، ولا يوجد أفضل من خطوة السفر لمكان تزوره لأول مرة ولا تعلم عنه شيء لتزود من قدراتك ومهاراتك الشخصية" وتصبح شخص واثق بنفسه".

جهز حقيبة سفرك وانطلق دون تفكير لتعزيز ثقة بنفسك ونيل السعادة في آن واحد.

4- تسجيل أحلى الذكريات الممتعة في ألبوم صورك الخاص

لقطاتك المفضلة في رحلتك الأخيرة مع أصدقائك أو مع عائلتك لن تُنسى بالفعل، بمجرد مشاهدتها أو استعادة تفاصيلها يمنحك شعور بالسعادة ويرسم الابتسامة على الشفاه على الفور. كلا منا لديه ذكريات رائعة في السفر سواء في رحلة خاصة بتسلق الجبال أو رحلة غوص لإحدى الجزر المائية لرؤية أنواع مختلفة من الأسماك أو غيرها من الرحلات الشيقة التي تكمن بداخلها آلاف الذكريات السعيدة.

5- تعلم هوايات جديدة

عندما تقوم بخطوة حجز تذاكر طيران لمكان ما؛ عليك أن تضع خطة لاكتشاف وتجربة كل ما هو جديد عليك، لكي تحقق أقصى استفادة ممكنة من رحلتك.

والاستجمام على الشاطئ والاستمتاع بالطبيعة من الأمور الرائعة لصحتك النفسية، ولكن خوض تجارب ومغامرات مختلفة شيىء آخر مثير وممتع، فعلى سبيل المثال في آخر رحلة سفر لي قمت بتجربة هوايات عديدة لم أجربها من قبل، ولكني سعدت بالتجربة كثيرا، عليك بالتجربة هذه المرة.

هناك العديد من الهوايات والأنشطة المفيدة للسفر، عليك أن تجرب واحدة أو أكثر منهما في رحلتك القادمة، سأذكر لك بعضا منهم:

  • رحلات التسلق على الجبال الشاهقة.

  • رحلات الغوص وسط الأسماك الملونة والشعب المرجانية الخلابة.

  • رحلات التزحلق على الجليد.

  • رحلات التزلج على الماء وركوب الأمواج.

  • رحلات ركوب الجمال والتخييم وسط الصحراء.

6- يقلل من الضغط العصبي

الاستمرار على روتينك اليومي في العمل أو مع عائلتك، مع محاولتك الدائمة لحل أي مشكلات أو صعوبات قد تواجهك على مدار يومك؛ يكثر بالتأكيد من شعورك بالتوتر والضغط بمرور الوقت.

ولذلك يصبح السفر في هذه الحالة هو الملاذ الأول للخروج من كل هذا التوتر والقلق المستمر، حيث أن صحتك النفسية مثلها كمثل البطارية التي فرغت من الشحن وتحتاج للشحن مرة أخرى لكي تعمل بكفاءة، فأنت تحتاج لتجديد طاقتك وحيويتك من حين لآخر، فقط حافظ على رحلة سفر كل فترة حتى لو كانت قصيرة لتستمتع بحياتك.

7- التعرف على ثقافات وشعوب جديدة لم تكن تعلم عنها شيئا

اكتشاف العالم أمر مذهل بالتأكيد، فمعرفة تاريخ وحضارة شعوب مختلفة يثقل معلوماتك وقد يبهرك في بعض الأحيان، تخيل معرفة قصة شعب من الشعوب منذ آلاف السنين! أمر رائع بالتأكيد.

أعلم أن تواصلك مع ثقافات مختلفة ومحاولة عيش حياتهم متعة حقيقية، فأنت لست وحيدا في هذا الكوكب عليك أن تعرف وتتعلم أكثر لتصبح في النهاية أكثر إيجابية وبالتالي أكثر سعادة.

8- الاعتماد على الذات في كافة أمور الحياة

صفة هامة تكتسبها بالفعل في السفر، فأنت مسئول بشكل مباشر عن كل ما يخصك وعن كل احتياجاتك فيما يخص إعداد وجبات الطعام وغسل ملابسك وحل أي مشكلة قد تواجهك بنفسك دون اللجوء لأحد بالأخص إذا كنت تسافر بمفردك. أما التواجد مع عائلتك أو أصدقائك قد يخفف من فكرة الاعتماد الكلي على نفسك ولكن بنسبة صغيرة، فأنت في جميع الأحوال سوف تضطر للتعامل بمفردك في كل ما تحتاج إليه.

9- تحمل كل ما هو صعب وشاق

تتعرض طوال رحلتك للعديد من الصعاب والتحديات الجديدة عليك، على سبيل المثال دعنا نقول انك على متن رحلة لإحدى الأماكن النائية مع مجموعة من الأصدقاء، وأثناء وصولك المكان فوجئت بأن الفندق الخاص بك على بعد مسافة ليست بالقصيرة ولا يتوفر أي وسيلة مواصلات الا المشي فقط لتصل إلى الفندق الخاص بك.

في هذه الحالة أنت هنا تتحمل مشقة الطريق في سبيل الوصول لغرفتك وأخذ قسط من الراحة للأستمتاع ببقية الرحلة، وغيرها من الأمور الشاقة التي قد تتعرض إليها أثناء السفر وتتعلم كيف تتخطاها في كل مرة.

10- التأمل في الحياة

"أتمنى حجز رحلة لإحدى الجزر الهادئة للاستجمام وسط الطبيعة الساحرة" بالطبع حجز تذكرة طيران الى جزيرة ساحلية خلابة يمنحك الشعور بالهدوء والاستمتاع بتأمل الطبيعة الخلابة، و رائحة البحر المنعشة وأشعة الشمس المشرقة، كلها أشياء تدعوك للتفكير والتأمل في كل أمور الحياة.

وتأكد أن رحلة سفرك القادمة ستجعلك تشعر بالسعادة مرة اخرى.

سافر وتجول العالم كله ولا تقف عند مرحلة واحدة في حياتك، عش تجارب مختلفة مع أشخاص جدد في أماكن مختلفة في كل رحلة سفر، فقط جهز حقيبتك الخاصة واحجز تذكرتك الى وجهة سفرك المفضلة وانطلق نحو تحقيق سعادتك.