الإثنين 28 نوفمبر 2022 08:38 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة توفر الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية لفيروس جدري القرود

فيروس جدري القرو
فيروس جدري القرو

كشفت وزارة الصحة عن أهم الإجراءات التي اتخذتها للتصدي لفيروس جدري القرود بعد تفيشه في عدد من الدول حول العالم.

وأكدت وزارة الصحة والسكان بأنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

وتضمنت تلك الإجراءات:

١- رفع مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي

٢- إصدار دليل إرشادي للأطباء في جميع المحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج أي حالات يثبت إصابتها

٣- توفير الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية والعلاج

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت مناظرة 2 مليون و554 ألفا و144 مسافرا بمنافذ دخول الدولة المصرية الجوية والبحرية والبرية، وذلك خلال الفترة من شهر يناير وحتى يونيو 2022.

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الصحة والسكان للحفاظ على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارات الحجر الصحي بكافة المطارات والموانئ والمعابر البرية، لحماية البلاد من دخول الأمراض المُعدية.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية المقررة، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية للمرض والمنشورات الدورية ذات الصلة.

وأشار إلى استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية، وتشديد كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بمرض جدري القرود بمنافذ دخول البلاد.

ولفت إلى أن مصر من ضمن دول المجموعة الأولى بحسب تقسيم منظمة الصحة العالمية؛ وهي الدول التي لم يُسجل بها أي حالات إصابة بمرض جدري القرود.