جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:29 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ” الجيزة تزيل سوق عشوائي للباعة الجائلين ببولاق استمرار المراجعة النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة الشاهد الثانى بـ”رشوة الرى”: تقرير معهد الإنشاءات كشف عدم صلاحية الخرسانة

لماذا سحبت هيئة الدواء المضاد الحيوي جيميفلوكساكين من السوق ؟

هيئة الدواء
هيئة الدواء


أعلنت الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية، التابعة لهيئة الدواء المصرية الأسبوع الماضي، رفض استقبال مستحضرات جديدة تحتوي على gemifloxacin، وإعطاء مهلة 3 أشهر من تاريخ اللجنة للتداول وتوفيق الأوضاع ورفع توصية إلى رئيس الهيئة، لسحب المستحضرات من السوق وإلغاء تسجيل المستحضرات الحيوية بعد انتهاء المهلة.

وقررت اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الصدر، في جلستها بنهاية الشهر الماضي، رفض تسجيل المستحضر، مبررة رفضها بأنّ المستحضر له بدائل في السوق المصري أكثر أمانا، وأنّ المادة المستخدمة في هذا العقار هي «مضاد حيوي واسع المدى» وقاتلة للبكتريا، وتؤخذ في أشكال متعددة كجرعات فموية.

وعن البديل المتاح، ذكرت اللجنة العلمية أنّه quinolonen، الذي يأتي بين مجموعة من المضادات الحيوية الواسعة والأكثر أمانا، مرجعة قرارها إلى أنّ الدواء يتسبب في طفح جلدي شديد، وأنّ ميزان المنافع للمخاطر ليس في صالح هذا المستحضر.

ووافقت اللجنة العلمية التابع لهيئة الدواء، على وقف استقبال مستحضرات جديدة تحتوي على التركيبة «نانو»، وإلغاء المستحضرات تحت التسجيل استنادا لقرار آخر للجنة في مايو الماضي، موضحة أنّ الدراسات المقدمة لا يوجد بها دراسة إكلينيكية، والدراسات المقدمة تمّت على عدد محدود من المرضى، والدراسة التي تمت كانت في اليابان على خلايا الحيوانات.