الإثنين 5 ديسمبر 2022 03:57 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”النقل” تكشف تفاصيل 8 مشروعات كبرى يجرى تنفيذها

المونوريل
المونوريل

كشفت وزارة النقل في بيان لها عن خريطة المخطط الاستراتيجي لوسائل الجر الكهربائي بإقليم القاهرة الكبرى.

ووفقا للخريطة، التي أعلنت عنها وزارة النقل ، فإن المخطط يشمل ٨ مشاريع، تتنوع ما بين مشاريع تم الانتهاء منها وتشغيلها بالفعل ومشاريع جاري تنفيذها حاليا، وأول مشروعين بالخريطة يعملان بشكل كامل هما الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، وبالنسبة لمشروعات الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، حيث تم تطوير وإعادة تأهيل قطارات الخطين.

وثالث هذه المشاريع هو الخط الثالث للمترو الذي سيتم ربطه بباقي وسائل النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى، حيث سيتم ربطه بالقطار الكهربائي من خلال محطة عدلي منصور، ومونوريل العاصمة الإدارية من خلال محطة الاستاد، مونوريل 6 أكتوبر من خلال محطة وادي النيل، ومن المنتظر افتتاح المرحلة الثالثة للخط خلال الفترة المقبلة، في حين يعمل الخط من محطة العتبة وحتى عدلي منصور.

وأوضحت الخريطة أن رابع مشروع ضمن المخطط الاستراتيجي هو الخط الرابع لمترو الأنفاق، الذي يتم تنفيذه حاليا، أما خامس مشروع هو الأتوبيس الترددي (BRT)، الذي تسعى الوزارة للانتهاء منه وتشغيله على الطريق الدائري، بإجمالي 48 محطة، حيث تم البدء في تنفيذ 33 محطة التي تم الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها.

وسادس مشاريع المخطط هو الخط السادس للمترو (الخصوص - السواح - الفسطاط - المعادي الجديدة)، بهدف ربط شمال القاهرة بجنوبها، أما سابع هذه المشاريع هو القطار الخفيف (LRT) (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، الذي يتم تنفيذه على 4 مراحل بطول 103.3 كيلو متر، وبإجمالي عدد 19 محطة.

وأشارت الخريطة إلى أن ثامن مشاريع المخطط هو مشروع المونوريل الذي ينقسم إلى خطين، الأول مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يتكون من 22 محطة بطول 56.5 كيلو متر، والثاني مونوريل السادس من أكتوبر، بطول 42 كيلو متر، ويتكون الخط من 13 محطة.