الإثنين 28 نوفمبر 2022 08:56 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انطلاق الدوري الإنجليزي.. 5 حقائق عن البطولة الأهم في العالم

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

ينطلق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم " البريميرليج "خلال ساعات قليلة في النسخة الجديدة موسم 2022/2023، الذي يصفه العديد من المشجعين والنقاد بـ"الأقوى في العالم".

كريستال بالاس وأرسنال في ضربة البداية

تبدأ اليوم الجمعة مباريات الجولة الأولي لمنافسات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرلييج" بمباراة واحدة ، تجمع كريستال بالاس وأرسنال على ملعب سيلهيرست بارك، وتكتمل مباريات الجولة يومي السبت والأحد.

ومن المقرر أن يستمر الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي بين يوم 5 أغسطس الحالي وحتى الأسبوع الأخير من شهر مايو 2023.

بدأية الدوري الإنجليزي الممتاز

بدأ الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992 بعدما قررت أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري كرة القدم الذي تأسس عام 1888، في خطوة كان الهدف منها زيادة المكاسب المالية من حقوق البث التلفزيوني

أول فريق يفوز بالدوري الإنجليزي

شارك منذ النسخة الأولى لبطولة الدوري الإنجليزي الذي انطلق في موسم 1992-1993 50 ناديا في الدوري الممتاز، نجح 7 فقط في حصد اللقب، وهم مانشستر يونايتد (13 لقبا)، ومانشستر سيتي (6)، وتشيلسي (5)، وأرسنال (3)، وكل من ليفربول وبلاكبيرن روفرز وليستر سيتي.

وكان مانشستر يونايتد أول فريق يتوج بالدوري الإنجليزي الممتاز 1992-93، واحتفظ به الموسم التالي أيضا.

جدير بالذكر أن بلاكبيرن، المتوج بلقب نسخة 1994-1995، هو البطل الوحيد الموجود حاليا بعيدا عن المسابقة، حيث يلعب حاليا في دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب".

الأندية التي لم تهبط أبدا من الدوري الإنجليزي

نجحت 6 أندية في عدم الهبوط من الدوري الممتاز إلى الدرجة الأولى، هي أرسنال وتشيلسي وإيفرتون وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام.

بينما هبط 44 ناديا آخر لدوري الدرجة الأولى خلال فترة البيريميرليج، على رأسهم مانشستر سيتي، قبل انتقال ملكيته لـ"سيتي جروب" ليستعيد أمجاده، بل ويتفوق عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن مانشستر سيتي هو النادي الوحيد الذي وصل إلى 100 نقطة في موسم واحد من "البريميرليج"، وذلك في نسخة 2017-2018

الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي

يعتبر آلان شيرار، نجم ساوثهامبتون وبلاكبيرن ونيوكاسل يونايتد، هو الهداف التاريخي للدوري الممتاز برصيد 260 مباراة.

شيرار والذي يعد بطلا تاريخيا في بلاكبيرن، بعدما قاد الفريق لتحقيق لقبه الوحيد في حقبة البريميرليج عام 1995، يحتل صدارة ترتيب الأكثر تسجيلا في تاريخ المسابقة بفارق 52 هدفا عن واين روني نجم مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق (208 أهداف).

أكثر لاعب مشاركة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز


يتصدر جاريث باري قائمة الأكثر مشاركة بواقع 653 مباراة مع أستون فيلا ومانشستر سيتي وإيفرتون ووست بروميتش.

الويلزي ريان جيجز أسطورة مانشستر يونايتد يأتي في المرتبة الثانية بهذه القائمة بـ632 مباراة يليه فرانك لامبارد نجم تشيلسي التاريخ بـ609 مباريات