الجمعة 7 أكتوبر 2022 07:53 صـ 12 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل المقترح المصري لوقف إطلاق النار فى غزة

القصف الإسرائيلي على غزة
القصف الإسرائيلي على غزة

كشفت مصادر مطلعة اليوم ، عن موافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على شروط التهدئة التي اقترحتها مصر، كما أكدت المصادر أن "حماس أيدت وقف النار وأجرت مشاورات مع قيادات الجهاد الميدانية".

ويأتي ذلك وسط ترقب ، لأن تصدر الخارجية المصرية بياناً يدعو لوقف النار بحلول الساعة الثامنة مساء اليوم.

كما أفادت وكالة رويترز، نقلًا عن مصادر أمنية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي وافقت على الهدنة التي اقترحتها مصر، لتهدئة الوضع في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار.

وكشف مصادر مصرية مسئولة تطورات جديدة في الاتصالات المكثفة التي تجريها القاهرة، من أجل وقف التصعيد في قطاع غزة، في أعقاب الهجمات التي تعرض لها القطاع من القوات الإسرائيلية.

ويشار إلى أنه سبق وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، إن بلاده تجري اتصالات على مدار الساعة مع جميع الأطراف منعاً لخروج الأوضاع في غزة عن السيطرة، مضيفاً أن مصر حريصة على نزع فتيل أي أزمة، وهذا ما تفعله فيما يخص قطاع غزة.

وعلى جانب آخر فقد أفادت مصادر فلسطينية لوسائل الإعلام الدولية، أن القاهرة تقدمت بمقترح لوقف إطلاق النار في غزة يبدأ مساء غداً الاثنين.

وبحسب المصادر ، فإن جاء ذلك بعد إن توصلت مصر مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ،من أجل وقف إنساني لإطلاق النار، حيث تجري السلطات المصرية مفاوضات لتهدئة إنسانية في قطاع غزة.

والجدير بالذكر أن هذا جاء ، بعدما أعلنت السلطات المصرية، أن جهودها للوساطة متواصلة ولن تتوقف، وتتركز على منع التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في أعقاب القصف الذي تعرض له قطاع غزة.

ويشار إلى أنه بحسب وسائل إعلام دولة الإحتلال الإسرائيلي ، فإن تل أبيب وافقت على مقترح مصري لوقف إطلاق النار، لكن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية رفضته.

كما ذكرت أيضا إن هناك موعدين مقترحين لبدء الهدنة، الأول في السادسة صباح غد الاثنين، والثاني في الثالثة صباح الثلاثاء، دون أن يتضح أي الموعدين سيتم اختياره.