الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:30 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رفض الدعوى القضائية ضد محمود حميدة بسبب «لما كنا صغيرين»

محمود حميدة
محمود حميدة

قضت محكمة شمال القاهرة دائرة 44 مدني، برفض دعوة شركة آرت ميكرز منتجة مسلسل «لما كنا صغيرين»، بتخفيض عقد الفنان محمود حميدة بسبب الظروف الإستثنائية التي مرت على فريق العمل بسبب فيروس كورونا، وقامت المحكمة بإلزام شركة ارت ميكرز بدفع باقي مستحقات الفنان محمود حميدة، عن مشاركته في مسلسل «لما كنا صغيرين»، الذي عرض في موسم رمضان 2020.

وكانت شركة ارت ميكرز قد امتنعت عن دفع باقي مستحقات الفنان محمود حميدة، نظير عمله في المسلسل، حيث يتبقى له جزء من مستحقاته، وترفض الشركة دفع مستحقات الفنان محمود حميدة، بسبب عدم وصول حلقات المسلسل 40 دقيقه وطالبت المحكمة بتحديد الأجر المناسب.

وقام مكتب الجمل للمحاماة برئاسة المستشار القانوني مصطفى الجمل محامي الفنان محمود حميدة، برفع شكوى في نقابة المهن التمثيلية لمطالبة الشركة بدفع باقي المستحقات، وبعد العرض على خبير مختص، وأقرت نقابة المهن التمثيلية بهيئة استشارية مشكل من النقابة بالإضافة إلى مستشار من مجلس الدولة، بأحقية الفنان محمود حميدة في استلام باقي مستحقاته المالية.

وكانت قد كشف أوراق القضية، أن شركة «ارت میکرز» للتوزيع والإنتاج الفني، أقامت دعوى قضائية ضد الفنان محمود حميدة، تطالب فيها المحكمة، بندب أحد الخبراء المختصين قانونا لحساب مدة الحلقة الواحدة لمسلسل «لما كنا صغيرين» لبيان هل كانت مدة الحلقة 40 دقيقة، طبقا لما نص عليه في البند الثاني من عقد اتفاق بين الطرفين.

وأكدت أوراق الدعوى أن الشركة عقدت اتفاقا مع حميدة، لأداء دور تمثيلي بمسلسل تليفزيوني من إنتاج الشركة، اسمه «لما كنا صغيرين»، تكون مدته في الحلقة الواحدة 40 دقيقة، وهو مالم يحدث، فطالبت الشركة المحكمة بتحديد المقابل العادل المستحق للفنان بعد تقليل مدة الحلقة، ومحاسبته عن فرق تقليل مدة الحلقة من المسلسل عن ما كان محدد له، وإلزامة بأن يؤدي للشركة الطالبة هذا الفرق، مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وحفظ الحقوق الأخرى.

وأوضحت أوراق القضية، أنه بموجب عقد اتفاق مؤرخ 5 يناير 2020 وافق الفنان محمود حميدة، على أداء دور تمثيلي في مسلسل يتكون من 30 حلقة مدة كل حلقة 40 دقيقة، وبالفعل تم بثه في شهر رمضان 2020 تحت اسم «لما كنا صغيرين»، وكانت مدة كل حلقة من حلقات ذلك المسلسل من 25 دقيقة إلى 30 دقيقة، بالمغايرة لبنود العقد الذي تم الاتفاق فيه على أن مدة الحلقة هي 40 دقيقة، الأمر الذي دفع الشركة لإقامة الدعوى، ولكن رفضت المحكمة هذه الدعوى.

يذكر أن المسلسل تم عرضه فى شهر رمضان 2020 تحت اسم "لما كنا صغيرين"، وكانت مدة كل حلقة من حلقات ذلك المسلسل من 25 دقيقة إلى 30 دقيقة، بالمغايرة لبنود العقد الذي تم الاتفاق فيه على أن مدة الحلقة هي 40 دقيقة.