الخميس 1 ديسمبر 2022 04:11 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10 معلومات عن مارلين مونرو الشرق هند رستم بذكرى رحيلها اليوم

صورة عائلية لهند رستم
صورة عائلية لهند رستم


أسماء جاد الحق
تحل اليوم 8 أغسطس ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة هند رستم التى تعتبر من أهم ممثلي عصرها وكانت تقرب في الشكل للفنانة العالمية مارلين مونرو لذلك أطلق عليها النقاد لقب مارلين مونرو الشرق كما لقبت بملكة الإغراء.
ولدت الفنانة الراحلة هند رستم في 12 نوفمبر عام 1931 بحي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، لعائلة أرستقراطية مصرية، من أب لأصول شركسية وأم مصرية وكان والدها يعمل ظابط شرطه.
كان أول ظهور فني لرستم عام 1947 ، وفي عام ١٩٤٩ ظهرت في أغنية اتمخطري يا خيل كـكومبارس تركب حصانًا خلف الفنانة الكبيرة الراحلة ليلى مراد في فيلم غزل البنات مع نجيب الريحاني ويوسف وهبي، ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة حتى التقت بالمخرج حسن رضا وبدأت رحلة النجومية في السينما.
اشتهرت هند رستم بأدوار الإغراء في السينما المصرية في خمسينات القرن الماضى، وقدمت آخر أعمالها في عام ١٩٧٩ خلال فيلم حياتي عذاب حيث قررت بعده اعتزال الفن نهائيا.
تزوجت الفنانة هند رستم مرتين، الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت منه ابنتها الوحيدة بسنت لكنها انفصلت عنه بعد ذلك، وتزوجت من الدكتور محمد فياض، وبعد زواجها منه اعتزلت الفن وتفرغت للاهتمام به وبإبنتها.
قدمت هند رستم أكثر من ٧٤ عملا سينمائيا ومن أبرز أعمالها صراع في النيل، بين السما والارض، لوكاندة المفاجآت، ابن حميدو، رد قلبي، شفيقة القبطيه، توحه، باب الحديد وغيرها من الأعمال.
حصلت الفنانة هند رستم على العديد والكثير من الجوائز والأوسمة، منها شهادة تقدير عن فيلم نساء في حياتي من مهرجان فينيسيا عام 1957 م، جائزة النقاد عن فيلم الجبان والحب من قبل جمعية العالم العربي بباريس، تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1993، تقديرا لأعمالها المتميزة في السينما.
وفي ٨ اغسطس عام ٢٠١١ توفيت الفنانة الكبيرة هند رستم بعد تعرضها لأزمة قلبية عن عمر يناهز ٧٩ عاما.