الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:14 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين تدفع بالقوة الهجومية إلى مضيق تايوان

تحول مضيق تايوان خلال الأيام الماضية إلى محل اهتمام العالم أجمع خوفا من اندلاع مواجهة مباشرة بين القوات الصينية ونظيرتها التايوانية داخل البؤرة التي تحولت بين عشية وضحاها إلى منطقة توتر عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي اليها، خاصة أن بكين تعتبر جزيرة تايوان جزءا من أراضيها.

وتجري الصين مناورات عسكرية وبحرية وجوية منذ زيارة بيلوسي التي أشعلت التوتر مجددا في هذه المنطقة، وأعلن الجيش الصيني، اليوم الاثنين، مواصلة المناورات العسكرية بحرا وجوا حول تايوان، ما يشكل رفضا قاطعا لدعوات الغرب لخفض التصعيد في المنطقة.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية بجيش التحرير الشعبي الصيني، على موقع التواصل الاجتماعي "ويبو"، إنها ستقوم بمناورات تتمثل في شن هجمات ضد الغواصات وغارات بحرية، وفقا لرويترز.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش الشرقية "جيش التحرير الشعبي.. يواصل تنفيذ مناورات عسكرية في المجالين البحري والجوي في محيط تايوان، مع التركيز على عمليات مشتركة لصدّ الغوّاصات والهجمات في البحر"، بحسب فرانس برس.

وفي الأيام الأخيرة، اتُهمت الصين بمحاكاة حصار وغزو جزيرة تايوان الرئيسية خلال مناوراتها التي كان مقررًا أن تنتهي الأحد.

واستنكرت بكين زيارة بيلوسي، أعلى مسؤولة أمريكية منتخبة تزور تايوان منذ 25 عامًا، وعلقت سلسلة من المحادثات واتفاقيات التعاون مع واشنطن، لاسيما في مجالي التغيّر المناخي والدفاع.

ووسط الحديث عن المناورات الصينية لفتت العديد من التقارير الإخبارية الي المدمرة الصينية "تايب 055 " بعد إبحارها قرب مضيق تايوان، خاصة انها تتمتع بقدرات هائلة منها التخفي ورادارات ومخزن صاروخي كبير تجعلها أكبر السفن القتالية في آسيا وأكثرها تطورا وفتكا.