الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 06:06 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مالا تعرفه عن الفنان إبراهيم نصر في ذكرى ميلاده

تحل اليوم ١٨ اغسطس ذكرى ميلاد صاحب الشخصية الكوميدية زكية زكريا ببرنامج الكاميرا الخفية الفنان الراحل إبراهيم نصر.

ولد إبراهيم نصر في ١٨ اغسطس عام ١٩٤٦ بحي شبرا بمحافظة القاهرة، ولكن ترجع أصوله إلى مركز النخيلة بمحافظة أسيوط حيث جاء والده من الصعيد للقاهرة وكان يعمل مقاولا معماريا.

عندما صار "نصر" في عمر العاشرة بدأ في تقليد أقاربه وأصبح المقلد والكوميديان الذي يضحك العائلة، وفي المدرسة ترأس فريق التمثيل وكان أول عمل مدرسي كبير له هو مسرحية بمدرسة عثمان بن عفان بحي شبرا.

حصل ابراهيم نصر علي ليسانس الآداب عام ١٩٧٢ وحصل أثناء دراسته على العديد من الجوائز والميداليات تقديرا لإسهاماته البارزة في فريق التمثيل بالجامعة، بدأ حياته الفنية كمنولوجيست يقلد النجوم الكبار وشارك في مجموعة من برامج الأطفال في ذلك الوقت.

في أحد الأيام التقى بالشاعر والمؤلف بخيت بيومي الذي أقنعنه بالذهاب معه إلى التليفزيون لكي يلعب دوراً درامياً في برنامج تقدمه أماني ناشد بعنوان "عزيزي المشاهد" وقد شارك في العمل، وكان على الهواء مباشرة وحقق ميلاداً حقيقياً لم يكن يتوقعه أبداً.

وتوالت شهرته الفنية حتى قام بتمثيل وبطولة عدة مسلسلات تليفزيونية منها "الهروب إلى السجن" و"حكاية لها العجب" و"الزمن المر" كما شارك في عده مسرحيات كما عمل في حلقات عديده في برنامج الكاميرا الخفية الذي اعتاد تقديمه خلال شهر رمضان وحقق من خلاله شهرة واسعة.

ومن أبرز أعماله السينمائية محطة الانس، مستر كاراتيه، شمس الزناتي، إمرأة واحدة لا تكفي، حسن اللول، زكية زكريا في البرلمان، إكس لارج وغيرها.

ومن أبرز أعماله المسرحية اهلا يادكتور ، إحنا جدعان أوى، عائلة عصريه جدا، زكية زكريا والعصابة المفترية وغيرها.

وكان الفنان ابراهيم نصر يخطط للعودة مرة أخرى من خلال برامج المقالب، إلا أن القدر لم يمهله للعود من جديد وتوفي بشكل مفاجئ في 12 مايو عام ٢٠٢٠ عن عمر ناهز 73 عاماً، وتم تشييع جثمانه من كنيسة المرقسية القديمة بالأزبكية، وتم دفنه بمدافن أسرته بمنطقة العباسية.