الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:52 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10 أدعية نبوية لقضاء الدين والرزق

عند طلب الطعام أو الزرق من الله سبحانه وتعالي يمكنك قراءة الأية الكريمة ” اللّهُمَّ رَبَّنَآ أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِنَ السَّمَآءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وءَاخِرِنَــا وءَايَــةً مِنكَ وَارْزُقْنَــا وَأَنْتَ خَيْــرُ الرَّازِقِيــنَ” » سورة المائدة الأية 114.

وأنت في حاجة دائمة إلى تقديم الشكر لله على ما قدمه لك من نزول الخير وحاجتك إلى استمرار نعم الله عليك يمكنك الدعاء وفقًا لما جاء في القرآن الكريم ”رَبِّ إِنِّي لِمَآ أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ” سورة القصص الآية 24.

”اللهم إني أسئلك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك” فضل هذا الدعاء، يفضل ذكر هذا الدعاء في الجزء الأخير من الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر.

”اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا الدين واغننا من الفقر” هذا الدعاء لقضاء الدين والحاجة. يمكنك ذكره بين صلاة المغرب وصلاة العشاء.

“اللهم تَوَلَّنا ولا تُوَّلِ علينا غيرك” لتيسير أمورك وزيادة الرزق.

”اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد يا ذا الجلال والإكرام يا قاضي الحاجات يا أرحم الراحمين ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين” عند ذكر هذا الدعاء يوميًا بقلب صادق وخالص للمولى عز وجل سوف تلاحظ زيادة ملحوظة في وسائل كسب العيش.

أدعية نبوية لقضاء الدين والرزق

وعن طارق بن أشيم رضي الله عنه كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلى الله عليه وسلم، الصلاة ثم أمره أن يدعو بهذه الكلمات ”اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني” رواه مسلم.

وعن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم،

مَنْ قَرَأَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. حِينَ يَدْخُلُ مَنْزِلَهُ نَفَتِ الْفَقْرَ عَنْ أَهْلِ ذَلِكَ الْمَنْزِلِ وَالْجِيرَانِ”

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”من سره أن يُبسط له في رزقه أو يُنسأ له في أثره، فليصل رحمه” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ”اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر” رواه مسلم.

مجموعة أدعية لـ زيادة الرزق

” اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح“

” اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني“

” اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك“

” اللهم أكتب لنا من خيرك ما لا يخطر ببالنا وارزقنا من حيث لا نحتسب“

”اللهم ما بشرنا بما يسُرنا وكف عنا ما يضرنا وابعد عنا كل شيء يؤذينا“

“حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله لراغبون“

” قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ “

وهناك مجموعة من أدعية الرزق المأثورة والمستحبة بعد صلاة الفجر، فقد ورد عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية التي تخص تفريج الهموم والكربات، والرزق وقضاء الدين، ومنها:

«اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».