جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المبعوث الأممي للسودان يشدد على حل الأزمة بالبلاد

فولكر بيرتس
فولكر بيرتس

أعرب رئيس البعثة الأممية في السودان فولكر بيرتس اليوم الثلاثاء، عن تعاطفه مع كافة المتضررين، لذا شدد في الوقت عينه على أهمية حل الأزمة في البلاد جاء ذلك بعد الأضرار الجسيمة التي شهدتها بالسودان، إثر الفيضانات التي اجتاحت مناطق جمة في البلاد منذ أيام .

قال في تغريدة على حسابه في تويتر، اليوم الثلاثاء، إن أزمة السيول والفيضانات تؤكد الحاجة إلى التوافق والاستقرار.

وأوضح بيرتس أن مساعدات الأمم المتحدة وصلت حتى الآن إلى أربعين ألف شخص، مؤكدا أن "الكثيرين سيحتاجون إلى المساعدة في الأسابيع المقبلة".

وأعرب عن تعاطفه مع جميع الذين فقدوا ذويهم أو منازلهم أو مصادر رزقهم في السيول والفيضانات.

واستنادا إلى أرقام رسمية، إلى أن 460 ألف شخص قد يتأثرون، وأن 146 ألفا تأثروا حتى الآن، و31 ألف منزل دمرت أو تضرّرت، وغالباً ما تشهد البلاد بين مايو وأكتوبر أمطارا غزيرة وفيضانات خطرة تلحق أضرارا بالمساكن والبنية التحتية والمحاصيل.

يشار إلي أن السلطات السودانية قد أعلنت الأحد الماضي حالة الطوارئ في ست ولايات من بينها نهر النيل بعد أن غمرتها المياه، وأدت الفيضانات إلى مقتل 79 شخصا.

في حين، أن أكثر الولايات تأثرا بالفيضانات، نهر النيل في شمال البلاد وكسلا في الشرق وجنوب كردفان وجنوب دارفور في الغرب.

وتأتي أزمة السيول في وقت يعاني السودان، أحد أفقر دول العالم العربي والغارق في أزمات سياسية واقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ 25 أكتوبر الماضي، بعد أن أعلنت القوات العسكرية حل الحكومة وفرض حالة الطوارئ إثر انسداد سياسي في الأفق طال أشهراً.