جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الزراعة: 63 ألف طن إجمالي الصادرات الزراعية إلى ليبيا

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن ان اجمالي الصادرات الزراعية المصرية، الى دولة ليبيا هذا العام بلغت حوالي ٦٣ الف و١٨١ طن، حتى منتصف أغسطس الماضي.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، انه فيما يخص صادرات الفلفل الى دولة ليبيا هذا العام، تم تصدير ٩ شحنات، ولم يصل أية اخطارات رسمية برفض اية شحنات حتى الآن.

وافت إلى انه لم يتم فحص او تصدير اي شحنات زراعيه سواء فلفل او غيره من منفذ السلوم الي ليبيا للشركة المذكور اسمها في البيانات المنسوبة الي السلطات الليبية والمتداولة علي صفحات التواصل الاجتماعي مما يؤكد ان هذه الشحنة المشار اليها لم يتم تصديرها بالطرق القانونية حيث أنه لم يتم فحصها من الحجر الزراعي المصري.

وبالنسبة لمحصول الجوافة، أشار العطار إلى أنه لم يتم تصدير أية شحنات لمحصول الجوافة الى ليبيا، نهائيا منذ بداية هذا العام وحتى اليوم، لافتا الى أن كل ما يثار عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حول رفض شحنات جوافة مصرية من قبل الحجر الزراعي بليبيا، ليس له أي أساس من الصحة.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي المصري، أن حركة الصادرات الزراعية المصرية الى دولة ليبيا، متميزة، ولا تواجه اية عوائق، حيث بلغ اجمالي الصادرات المصرية الى ليبيا خلال عام ٢٠٢٠ حوالي ٦١ الف و٩٠٠ طن، وخلال عام ٢٠٢١ بلغت حوالي ٨٩ الف و٧٩٥ طن.

وأهابت الوزارة وسائل الإعلام، بضرورة تحري الدقة واستيقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات، منعا لاثارة البلبة.