جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 05:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قائد الشرطة اليابانية يستقيل على إثر اغتيال شينزو آبي

قائد الشرطة اليابانية
قائد الشرطة اليابانية

استقال قائد الشرطة الوطنية اليابانية استقالته اليوم الخميس، بعد التأكد من تحقيق وجود "أوجه قصور" في الخطط الأمنية الخاصة بحماية رئيس الوزراء السابق شينزو آبي الذي اغتيل.

هذا، وقد قُتل آبي، أشهر سياسي في البلاد شغل منصب رئيس الوزراء لأطول مدة، بالرصاص عقب إلقائه خطابًا في الثامن من يوليو في مدينة نارا بغرب اليابان.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للشرطة إيتارو ناكامورا للصحافيين "كانت هناك أوجه قصور في الخطط الأمنية وتقديرات المخاطر التي استندت إليها، والتوجيه من القائد الميداني لم يكن كافيا".

وأضاف ناكامورا أن "جذور هذه المشكلة تكمن في حدود النظام الحالي المعمول به منذ سنوات والذي تتحمل فيه الشرطة المحلية وحدها المسؤولية عن توفير الأمن".

فيما تابع ناكامورا أنه سيتحمل مسؤولية الإخفاقات وسيتنحى عن منصبه كقائد للشرطة.

وقال "قررنا إعادة تنظيم فريقنا والبدء من جديد في ما يتعلق بمهماتنا الأمنية ولهذا السبب قدمت استقالتي إلى الهيئة الوطنية للسلامة العامة اليوم".

وأوقف المشتبه به في تنفيذ عملية الاغتيال على الفور ويرجح أنه استهدف ابي لأنه كان يعتقد أنه مرتبط بكنيسة التوحيد، وهي حركة دينية تُعرف أيضا باسم "طائفة مون".

وأتى هذا الإعلان في مؤتمر صحفي يعرض بالتفصيل نتائج التحقيق في العيوب التي شابت طريقة حماية رئيس الوزراء السابق، لذا قال ناكامورا "بينما كنا ندقق في الحادث، قررنا البدء من جديد وإصلاح نظامنا الأمني".

وتستعد اليابان إلي تنظيم مراسم تكريم وطنية له في 27 سبتمبر في طوكيو بحضور عدد من قادة العالم.

وستقام هذه المراسم في "نيبون بودوكان" وهو مكان رئيسي لمسابقات فنون القتال ولكن أيضًا للحفلات الموسيقية والمناسبات الرسمية.

وفي عام 1967 أقيمت في "نيبون بودوكان" آخر جنازة وطنية نُظمت لرئيس الوزراء الياباني الأسبق شيجيرو يوشيدا، أحد كبار مهندسي نهضة اليابان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.