الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:52 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تايوان تكشف أول رد فعل عسكري تجاها من بكين

الصين و تايوان
الصين و تايوان

في أحدث تطور من قبل بكين ، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان التي انتهت أمس.

كشفت وزارة الدفاع التايوانية اليوم، عن أنها رصدت عبور 22 طائرة صينية ، وذلك فوق الخط الفاصل في مضيق تايوان.

ويأتي ذلك بالتزامن مع، إفادة وزارة الدفاع اليابانية في وقت سابق اليوم، أن تكون أربعة من الخمسة صواريخ البالستية الصينية، التي يبدو أنها سقطت في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، قد حلّقت ”فوق جزيرة تايوان الرئيسية“.

ومن جانبه فقد أوضح وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي، بقوله أن بلاده ”تقدّمت باحتجاج إلى الصين عبر قنوات دبلوماسية“، واصفًا الأمر بأنه ”مشكلة خطيرة تؤثر على أمننا القومي وسلامة مواطنينا“.

وذلك خلال ترجيح من وزير الدفاع الياباني بسقوط صواريخ صينية في منطقة اليابان الاقتصادية الخالصة.

وذلك من خلال قوله فيما تجري الصين تدريبات عسكرية مكثّفة في المياه المحيطة بتايوان، فإنه ”يُعتقد أن خمسة من أصل تسعة صواريخ بالستية أطلقتها الصين، قد سقطت ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان“.

والجدير بالذكر أن الصين تجري أكبر مناورات عسكرية لها على الإطلاق حول تايوان، التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها وتعهدت بالاستيلاء عليها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.

ويشار إلى أن المناورات بدأت ظهر اليوم، في الرابعة صباحًا بتوقيت جرينتش، وتخللها ”إطلاق صواريخ تقليدية“ على المياه قبالة الساحل الشرقي لتايوان، حسبما أعلن الجيش الصيني.

والجدير بالذكر أن هذه الخطوات من قبل السلطات الصينية ، تأتي رداً على زيارة بيلوسي لتايوان التي حذرت بكين مراراً وتكراراً من أن تداعيات هذه الزيارة ستكون وخيمة.