جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

ماذا يحدث لجسمك إذا اتبعت نظامًا غذائيًا خاطئًا للتخسيس؟

النظام الغذائى
النظام الغذائى

عند التفكير في اتباع نظام غذائي معين للتخلص من الدهون الزائدة، فإن البعض يقع في أخطاء تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة، خصوصًا الحماس في البداية الذي يُحمّل الشخص أكثر من طاقته ويجعله يتبع "ريجيمًا" قاسيًا.

ولذا قبل اتباع أي نظام غذائي يجب أن تسأل نفسك أولًا هل هو مناسب لك أم يضرك؟، خاصة أن هناك العديد من الحميات التي حذّر منها خبراء تغذية سبّبت مشاكل صحيّة لنجوم ومنها الفنانة أمل إبراهيم التي ظهرت بانخفاض ملحوظ في الوزن بعد غياب طويل عن الظهور.

وذكرت خلال لقائها ببرنامج "صاحبة السعادة" مع الإعلامية إسعاد يونس"، إنها اتبعت نظامًا غذائيًا خاطئًا، بدون استشارة طبيب، قائلة: "بقيت أصوم الشهر كله ثم لقيتني بصوم السنة كلها.. واتضايقت لما عرفت نتيجة اللي عملته".

الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، يؤكد أن النظام الغذائي المنضبط لإنقاص الوزن لا بد أن يصمم بشكل فردي، وذلك لأن كل شخص يختلف عن الآخر، ويحدد ذلك وفقًا لمعايير عدّة، مثل العمر والوزن والطول ونمط حياته والحالة الصحية والتاريخ العائلي المرضي.


وحذر "نزيه" من اتباع أنظمة غذائية موصوفة لحالات أخرى، لأنها غالبًا لن تعطي أي نتائج فاعلة، بالإضافة إلى أنها تهددهم بالعديد من المشكلات الصحية.

وأوصى استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، بضرورة التدرج عند اتباع النظام الغذائي، موضحًا: "إذا كنت معتادًا على تناول 3 أرغفة من العيش يوميًا لا يمكن تناول نصف رغيف مرة واحدة"، لأن ذلك يعرض لمضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة.
وشدد على أهمية أن يكون النظام الغذائي غني بثلاث أطعمة أساسية، وهي النشويات والبروتين والخضروات مع مراعاة أن تكون السلطة تتضمن 5 ألوان وتحديدًا اللون الأبيض مثل البصل.

وأكد أن الشخص لا يمكنه إنقاص الوزن والحفاظ على صحته من خلال اتباع نظام غذائي فقط، بل يحتاج أيضًا إلى تغيير نمط حياته، عن طريق ممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافي من النوم يوميًا.