جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

تعرف على البهارات الصحية للدايت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد التوابل من الأشياء المهمة فى الطبخ، لما تضفيه من مذاق خاص للطعام ، وتميز أكلات عن أخرى ، ولما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة للصحة ، وقد تشتهر بعض البلدان بأنواع معينة من التوابل عن بلدان أخرى .

كما أن البهارات هي مصادر مركزة لمضادات الأكسدة كما تقول "ديان فيزثوم" باحثة التغذية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز “و تمت دراسة بعضها لخصائصها العلاجية أكثر من غيرها” مثل البهارات الخاصة بالدايت ومنها :

1. القرفة لخفض السكر في الدم

تأتي القرفة من لحاء شجرة القرفة ،وهى رائعة بشكل خاص لمن يعانون من مرض السكرى، وكذلك لمن يقوم بعمل دايت.

_كما أنها تضفي طعمًا حلوًا على الطعام دون إضافة السكر وتشير الدراسات إلى أنه يمكن للقرفة أن تخفض مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثانى.

_ وتتعدد فوائد القرفة الصحية ،فهى مفيدة للقلب، حيث تعمل على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهذا مهم بشكل خاص لمرضى السكري المعرضين بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب.

_ فالقرفة ليست بديلاً عن دواء السكري، او النظاظ الغذائى، ولكنها مفيدة لنمط حياة صحى.

2.الكركم لمحاربة الالتهابات

يشتهر الكركم بإستخدامه في أطباق الكاري الهندية وأصبح طعامًا فائقًا عصريًا لقدرته على تقليل الالتهاب كما أنه عامل مساعد أثناء الدايت.

_ ومن مكونات الكركم مادة تسمى الكركمين وتشير الأبحاث إلى أنه قد يقلل الالتهاب في الدماغ والذي تم ربطه بمرض الزهايمر والاكتئاب، وفي دراسة صغيرة أجريت على البالغين فوق سن الخمسين ، كان لدى أولئك الذين تناولوا مكملات الكركمين على مدار 18 شهرًا تحسنًا في درجات اختبار الذاكرة كما أفادوا بأنهم في حالة معنوية أفضل، كما أشارت عمليات المسح التي أجريت على دماغهم إلى عدد أقل بكثير من العلامات المرتبطة بالتدهور المعرفي وذلك عامل جيد أثناء القيام بالدايت.

_ ونظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات فإن الكركمين فعال أيضًا في تقليل الألم والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكركمين يمكن أن يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان.

_ كما وجدت دراسة لجامعة جونز هوبكنز أن مزيجًا من الكركمين وعقار العلاج الكيميائي كان أكثر فاعلية في تقليص الأورام المقاومة للأدوية من استخدام العلاج الكيميائي وحده.

3. الزنجبيل لتخفيف الغثيان

الزنجبيل نبات استوائي تم استخدامه في الثقافات الآسيوية لآلاف السنين لعلاج اضطرابات المعدة والإسهال والغثيان، وفي الولايات المتحدة يتوفر في مجموعة متنوعة من الأشكال المناسبة للمصاصات والحلوى والكبسولات والشاي، كما يمكنك أيضًا ادخاله في العديد من الوصفات ، وذلك لقدرته على زيادة معدل الحرق، وبالتالى يساعد في انقاص الوزن.

_وجدت الأبحاث أن الزنجبيل فعال في تهدئة الغثيان المرتبط بالحمل وتقليل اضطراب المعدة بعد الجراحة .

_ ووجدت بعض الدراسات أيضًا أن الزنجبيل يخفف من شدة دوار الحركة أو يمنع الأعراض تمامًا، وهذه من الأعراض الوارد حدوثها أثناء الدايت.

_وقد يساعد الزنجبيل أيضًا في الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي عند تناوله مع الأدوية المضادة للغثيان، لكن يجب أن تسأل طبيبك أولاً قبل تناول الزنجبيل أثناء تناول أدوية العلاج الكيميائي حيث يمكن أن يكون له تفاعل سلبي مع بعض الأدوية.

4. الثوم لتعزيز صحة القلب

لا يخفى على أحد الفوائد الهائلة للثوم ، فأن تناول الثوم قد يحمي قلبك من التغيرات التي تؤدي إلى أمراض القلب، فمع التقدم في العمر قد يصاب البعض بتصلب الشرايين وهو أمرًا طبيعيًا.

ويحدث ذلك عندما تتراكم الرواسب الدهنية المكونة من الكوليسترول والمواد الأخرى داخل جدران الشرايين، كما يمكن لعوامل أخرى مثل التدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول في الدم أن تجعل الأمر أكثر سوءا ، ومع زيادة تراكمها بمرور الوقت ، فقد تضيق الشرايين و هذا يمكن أن يجعلك عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

_كما ربط الباحثون بين تناول الثوم والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية ، خاصة عند النساء الذين يقومون باتباع الدايت.

_ بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات إلى أن تناول الثوم قد يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث أن الثوم هو عنصر أساسي في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ، وهو أسلوب تناول الطعام الذي يوصي به أطباء القلب في كثير من الأحيان .

5 . كايين لتخفيف الآلام

الكايين هو نوع من الفلفل الحار ستجده في المطبخ الأمريكي الجنوبي الغربي بالإضافة إلى الأطباق المكسيكية والكريولية والكاجونية حيث يحتوي الفلفل الحار على مادة تسمى الكابسيسين وهذا ما يجعلها حارة وأيضًا تساعد فى تخفيف الآلام.

_كما يقلل الكابسيسين من عدد إشارات الألم المرسلة إلى عقلك حتى لا تسجل لك الكثير من الانزعاج أثناء القيام بالدايت، حيث يعمل على تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل ، وتلف الأعصاب المرتبط بمرض السكري، كما يمكنك وضع كريمات الكابسيسين مباشرة على المفاصل والعضلات.

_كما تشير الأبحاث والدراسات المعملية على الحيوانات إلى أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يساعد أيضًا في أكتشاف ما يسبب الكثير من الألم الداخلي الناتج عن القرحة، على الرغم من أن الناس يربطون غالبًا بين الأطعمة الحارة واضطراب المعدة،

فإن الكابسيسين يساعد في تقليل القرحة عن طريق تقييد نمو البكتيريا المسببة للقرحة ، أو جرثومة المعدة ، مما يقلل من حمض المعدة الزائد ويزيد من تدفق الدم ، وجميع هذه الاشياء مهمة أثناء القيام بالدايت.

أصح طرق لاستخدام التوابل

تقول" فيثام " سواء كنت تستخدم التوابل الطازجة أو المجففة أو المساعدة في قيام الدايت أو لا فسوف تظل تحصل على مركبات مفيدة، لكنها حذرت “إذا قمت بقلي أو شواء الطعام بالتوابل فهذا يقلل من مضادات الأكسدة ، ومع ذلك فإن الطهي في الميكروويف ، أو طهي الأطعمة على نار هادئة ، أو طهيها بالبهارات يزيد في الواقع من مستويات مضادات الأكسدة في التوابل “.