جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لن تصدق.. ريجيم «شوربة الكرنب» يخفض وزنك 9 كيلو في أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد شوربة الكرنب من أكثر الوصفات الرائعة للأطعمة الحارقة للدهون والمستخدمة في خسارة الوزن، فهي لها فائدة كبيرة في تدمير الدهون المخزنة داخل الجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى مذاقها المميز، وفوائدها الجمة، فهي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يسهم في خسارة الوزن والتخسيس، وهي تساعد على خسارة الوزن من 7 إلى 9 كيلو جرامات في الأسبوع.

وتقوم مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة وهي مستشفى للبحرية الأمريكية بوضعها في قائمة الطعام المقدم للنزلاء قبل العمليات بأسبوع، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى بجانبها حتى تمدهم بالعناصر الغذائية التي يحتاجونها.

ومن مميزات شوربة الكرنب، أنه يوجد بها نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية وبالرغم من ذلك تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، لأنها تتكون من خضروات طازجة تفيد جسم الإنسان بشكل عالي. وتستطيع ربة المنزل أن تقوم بتحضيرها في البيت بكل سهولة، فهي غير مكلفة وسهلة في إعدادها، علاوة على فوائدها العديدة، ويمكن وضعها في برنامجها الغذائي لها ولأسرتها للمحافظة على صحتهم.

ويمكن إضافة بعض البهارات التي تعطي للشوربة طعما ومذاقا مميزا، كما يمكن إضافة الليمون أيضا.

وفي الآونة الأخيرة تقوم العديد من مراكز إنقاص الوزن والمستشفيات بالخارج، بوضع شوربة الكرنب ضمن نظامها الغذائي لمرضاها، وخرج علينا العديد من المشاهير والفنانين يتحدثون عن كيفية خسارتهم لأوزانهم بشكل ملحوظ عن طريق تناولهم لشوربة الكرنب.

فوائد شوربة الكرنب

* شوربة الكرنب يمكنها أن تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي يمكنها أن تساعد على التخسيس.

* الكرنب غني جدًا بفيتامين ج وفيتامين ك وأيضًا فيتامين ب6، بالإضافة إلى الكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك، وجميع هذه العناصر مفيدة جدًا للصحة.

* للكرنب دور هام جدًا في محاربة الخلايا السرطانية، وهذا يرجع إلى احتوائه على مركبات الفيتوكيميكال، فهو من مركبات عديدة الفينولات ،مما يجعلها من أفضل أنواع الطعام التي تقوم بمحاربة السرطان.

* الكرنب من الأطعمة التي يمكنها أن تقوم بحماية المعدة من القيام بإفراز حمض الهيدروكلوريك خلال عملية الهضم، وبهذا فهو طعام مثالي للحماية من الإصابة بتقرحات المعدة، وكذلك مفيد في تطهير القناة الهضمية.

* المركبات الكبريتية الموجودة فى الكرنب مفيدة جدا لمرضى السكر من النوع الثاني.

* يعمل الكرنب على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، وهذا قد يكون السبب في جعله أحد أنواع الطعام المثالية للحماية من الإصابة بالأمراض القلبية.

* يساعد الكرنب على الوقاية من غثيان الصباح، كما أنه يمكنه أن يحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، والتي من أهمها الربو وأيضًا هشاشة العظام.

وتؤكد د.مها راداميس على أهمية وفوائد شوربة الكرنب لأنها من الخضراوات الورقية الغنية بفيتامين ب 12، المفيد جدا في التغلب على الشعور بالإجهاد، ومفيد جدا للمخ ولأعصاب الجسم، ولكن المهم كيفية عمل هذه الشوربة لأنه لو تم غليها فترة كبيرة ضاعت قيمتها الغذائية لأن فيتامين ب 12 يتكسر بالحرارة، لو غليناها مرة على مرة سوف تفقد أيضا قيمتها الغذائية.

كيفية عمل شوربة الكرنب

وتشرح د. مها راداميس كيفية عمل شوربة الكرنب بوضع بصلة مع الكرنب في وعاء به ماء او مرقة ويغلى غلوة صغيرة ونغطى عليها، ويفضل أن يتم عملها كل يوم طازة بطازة وبكميات قليلة حتى لا يعاد تسخينها، لنحصل على شوربة مليئة بالفيتامينات والمعادن وقيمتها الغذائية عالية، تساعد على التهدئة وتقوية الأعصاب، والشعور بالامتلاء، بدلا من تناول شوربة تحتوي على سعرات حرارية عالية تزيد من أوزاننا.

* هناك طريقة أخرى لإعدادها بإضافة بعض الخضراوات لزيادة القيمة الغذائية ولإعطائها مذاق مميز:

- نصف كرنب صغيرة مقطعة صغير

– عدد 2 فلفل اخضر أو أحمر أو أصفر حسب إمكانياتك

– عدد 1أو 2جزرة مبشورة

– كرفس

– عدد 4 بصل أخضر مقطعين

– عصير طماطم

– عدد 2مرقة دجاج – أو شوربة فراخ

– ملح

– فلفل

– ويمكن إضافة الشطة والكركم حسب الرغبة

- ويمكن إضافة الثوم لزيادة القيمة الغذائية

توضع المكونات جميعها على النار وتغلى مرة واحدة ونغلق النار عليها مع التغطية، لنحصل على شوربة تشبه شوربة الخضار ولكن بطعم أجمل، ويمكن وضع الخضار أولا ثم الكرنب في الأخر حتى لا تغلى كثيرا؛ لأن الجزر مثلا يأخذ وقت أكبر من الكرنب، وبعد وضع الكرنب نتركها تغلى مرة واحدة حتى لا يفقد الكرنب قيمته الغذائية.

وكلما تناولتها أكثر كلما فقدت من وزنك أكثر، ويجب تناولها مع عناصر أخرى مثل الخضراوات واللحوم والفواكه، حتى يحصل الجسم على كل العناصر الغذائية.

وينصح بتناولها لمدة أسبوع واحد فقط، ولا يعاد استخدامها إلا بعد شهر أو إذا لوحظ أي زيادة في الوزن.

نظام غذائي يحتوي على شوربة الكرنب

وإليكم نظام غذائي لمدة أسبوع يحتوي على شوربة الكرنب، وهذا النظام تقدمه مستشفى مايو كلينيك الأمريكية لنزلائها لخفض وزنهم قبل العمليات الجراحية بأسبوع:

اليوم الأول: شوربة الكرنب + أي نوع فاكهة متوفر ماعدا الموز

اليوم الثاني: شوربة الكرنب + أي نوع خضار متوفر سواء مطبوخ نيء في نيء أو سلطة

اليوم الثالث: شوربة الكرنب + أي نوع فاكهة متوفر ماعدا الموز+ أي نوع خضار

اليوم الرابع: شوربة الكرنب + 8 حبات موز كبيرة + لبن

اليوم الخامس: شوربة الكرنب + قطعة بروتين سواء لحمة أو فراخ أو سمك

اليوم السادس: شوربة الكرنب + طماطم + قطعة بروتين فراخ أو لحمة أوسمك

اليوم السابع: شوربة الكرنب + أرز بنى أو مكرونة بنى أو عيش + قطعة البروتين

ونكرر أنه يجب عدم تناولها أكثر من أسبوع واحد فقط.