جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من جديد..عودة الليرة التركية للإنهيار

الليرة التركية
الليرة التركية

تشهد العملة التركية خلال هذه الفترة تراجع جديد حاد في قيمتها أمام العملات الأجنبية، و على أثر ذلك فقد بلغ قيمة الدولار الأمريكي أكثر من 18 ليرة تركية.

و يعد ذلك الانخفاض مستوى قياسي ، سبق و وصلت إليه العملة التركية أكثر من مرة في هذا العام، و ايضا في نهاية عام 2021 الماضي.

ويشار إلى أن أمس سجّلت الليرة التركية مستويات قياسية منخفضة للمرة الثانية في غضون عدّة أشهر ، وذلك رغم محاولات البنك المركزي التركي وضع حد لهذا التراجع الذي أدى بدوره لارتفاع معدلات التضخم الذي اقترب من 80% ، وهو الأعلى في البلاد منذ العام 1998.

وهو ما يعني أن التضخم في تركيا ، وصل إلى نسبة لم يصل إليها ، منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" الحاكم حالياً إلى السلطة

وبذلك فإن الليرة التركية تواصل تراجعها الحاد مقابل مختلف العملات الأجنبية ، ويأتي هذا بعد أسبوع من تخفيض البنك المركزي التركي على نحوٍ مفاجئ لمعدلات الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة على دفعةٍ واحدة لتبلغ 13%.

والجدير بالذكر أن سياسة البنك المركزي التركي ، تتعارض مع قرارات معظم البنوك المركزية الضخمة في الآونة الأخيرة، والتي ترفع معدلات الفائدة للتغلب على التضخم.

وفي محاولة من قبل المسئولين الأتراك ، تقليل تداعيات أزمة العملة التي تعد واحدة من بين عدّة مشاكلٍ اقتصادية تعاني منها تركيا منذ سنوات، وذلك بجانب البطالة وارتفاع معدلات التضخم وأسعار مواد الطاقة.

فقد أفاد وزير المالية التي نور الدين النبطي على حسابه الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أمس ، بقوله "تابعونا، سوف نكسر ظهر التضخم" ، وتابع بقوله "لا شيء سوف يمنعنا من تحقيق أهدافنا".