جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معاينة 15 شونة ومضرب والتأكد من جاهزيتها للتخزين ألارز

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لتنفيذ الضوابط المنظمة لتداول الأرز الشعير المحلية وتسهيل الإجراءات لصالح صغار الموردين.

عقد اليوم إجتماع اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الأرز الشعير المنتج محلياً موسم ۲۰۲۲ على مستوى المحافظة برئاسة اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد للمحافظة وبحضور المحاسب مجدي الخضر مدير مديرية التموين، المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة والمهندس حسام الدین محفوظ مدير مديرية الزراعة بالنوبارية،والمهندس عبد السلام احمد عبد السلام البنبي مديرعام الإصلاح الزراعيبالبحيرة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء وإدارة التموين والصيانة بإدارة التموين ورئيس مجلس ادارة مضارب البحيرة وجمعية التسويق بالبحيرة وجمعية قبانى البحيرة وادارة الانتاج بالبنك الزراعى وأعضاء اللجنة.

حيث أكد اللواء محمد شوقي بدر على ضرورة تنفيذ الضوابط وتذليل العقبات، لصالح الموردين مع التعامل بدقة في العزل والوزن وصرف المستحقات دون تأخير والحفاظ على حقوق الموردين كاملة مع زيادة إستيعاب الأرز الشعير المنتج محلي وتدبير أماكن تخزين إحتياطية لإستخدامها في حالة الذروة.

مؤكداً على ضرورة إستيعاب جميع الكميات الموردة مع الإعلان عن أسعار إستلام الأرز الشعير بمختلف درجاته وتسهيل إجراءات الإستلام إلى الشون والصوامع والمطاحن والتيسير على الموردين مع الإلتزام بتوريد طن عن كل فدان.

كما تم خلال الإجتماع التأكيد على :ضرورة الحفاظ على الأرز الشعير وحس المزارعين على مزيد من التوريد وحل أي مشكلات أو عقبات تواجه أعمال التسويق وخاصةً الإهتمام بالمزارعين الموردين وحصولهم على جميع مستحقاتهم في خلال مدة لا تتجاوز ۱۸ ساعة من التوريد.

* ضرورة إهتمام الأجهزة المعاونة في أعمال التسويق ومواجهة أي مشاكل حتى يمكن إستقبال أكبر قدر من محصول الأرز الشعير المحلي.

هذا وقد تم خلال الإجتماع إستعراض الضوابط المنظمة لعملية التسويق والتوريد لمحصول الأرز الشعير المنتج محلياً موسم ۲۰۲۲ ومنها :متابعة أماكن التخرين ومراكز التجميع بالشون والصوامع.

معاينة ١٥ شونة ومضرب وتجهيزها لبدء إستقبال الأرز الشعير المورد والتأكد من جاهزيتها للتخزين بسعة تخزينية ٢٨٩٧٠٠ طن.

في حالة زيادة الكميات عن السعة الموجودة يتم إستصدار تصريح نقل من مسئول التموين بالشونة لنقل الأرز الشعير إلى أقرب شونة أو مضرب.

من الجدير بالذكر أنه تم زراعة أرز شعير على مستوى المحافظة بمساحة قدرها ١٧٤٩٤٤ فدان بالإضافة إلى ٢١٤ فدان أخرى والمستهدف توريده ١٧٥١٥٨ طن.

التأكيد على أن المبالغ المستحقة للموردين تسلم لهم بحد أقصى ٤٨ ساعة من الإستلام.

لا يوجد أي عقبات في التوريد حتى الآن والجميع متعاون لتسهيل إجراءات التوريد.

كما أوصى الإجتماع بالآتي :الإلتزام بتوريد كميات الأرز الشعير المستهدفة بحد أدنى لتوريد الأرز الشعير طن للفدان.

يحظر تخزين الأرز الشعير عن موسم حصاد عام ٢٠٢٢ في مواقع التخزين غير المعتمدة.

تيسير إجراءات الإستلام من المزارعين الموردين للأرز الشعير بالشون والمضارب والصوامع دون تأخير.

سداد أثمان الأرز الشعير إلى الموردين خلال مدة لا تتجاوز ٤٨ ساعة من تاريخ التوريد دون تأخير وتوفير الإعتمادات المالية اللازمة لذلك.

على مديرية التموين ومباحث التموين متابعة ومراجعة حركة التوريد وتغير لجنة الإستلام في حالة وجود مخالفة.

متابعة أعمال التسويق والتوريد أولاً بأول وتذليل أي عقبات أو مشاكل تواجه أعمال التسويق والتوريد تيسيراً على الموردين المنتجين للأرز الشعير هذا الموسم لتسويق أكبر كمية متاحة من خلال اللجان الفرعية بكل مركز.

على مديرية التموين ومديرية الزراعة الإخطار بالبيانات اليومية الخاصة بالتسويق والتوريد.

على الزراعة والتموين والبنك والصوامع والمضارب التنبية إلى أنه في حالة إكتفاء السعة التخزينية لأي شونة، يتم التوجه إلى أقرب شونة لها مع إخطار الموردين بذلك ويتم كذلك نقل لجنة الإستلام إلى الشونة البديلة لتسهيل وتيسير عملية الإستلام مع تكثيف العمالة.