جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران ترفض مطالب وكالة الطاقة الذرية بشأن الاتفاق النووي

تعبيريه
تعبيريه

نقلت قناة "إيران إنترناشيونال"، اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، بإن "مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيران مفرطة".

وأضاف: "إذا ألغى الغربيون العقوبات وعادوا إلى التزاماتهم، فإن طهران ستعود أيضا إلى الالتزامات التي قبلتها بموجب الاتفاق النووي".

ووجه رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، الاثنين انتقادات لفرنسا مع اقتراب محادثات النووي من مرحلتها النهائية.

وأضاف في تصريحات صحافية: إن "فرنسا هي الأكثر إثارة للمتاعب في المفاوضات" التي امتدت أشهراً طويلة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

واعتبر أن "أساس مفاوضات الخطة الشاملة للعمل المشترك هو إسقاط التهم الموجهة إلى بلاده، وعدم نشر أخبار مفبركة ووثائق مزعومة ضدها".

بينما أكد الرئيس إبراهيم رئيسي على أهمية رفع العقوبات الغربية المفروضة على بلاده، وحل كافة قضايا الضمانات التي طلبتها إيران خلال المفاوضات النووية من أجل العودة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

والجدير بالذكر، أن رئيسي أكد بأن أي خارطة طريق لاستعادة اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية يجب أن تشمل إنهاء المفتشين الدوليين لتحقيقاتهم حول جزيئات اليورانيوم الاصطناعية، التي عثر عليها في مواقع لم يتم الإعلان عنها في البلاد.