جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جانتس يؤكد لسوليفان على معارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع ايران

جانتس  وسوليفان
جانتس وسوليفان

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن وزير الأمن الإسرائيلي بيني جانتس أن أكد لمستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إن إسرائيل تعارض الاتفاق النووي مع إيران كما تم عرضه على الأطراف المعنية.

وتابع جانتس إن الاتفاق الذي يهدف إلى تقليص برنامج إيران النووي لا يرقى إلى مستوى معاهدة سلام مع إيران.

واشار في بيان إلى أنه بحث مع سوليفان الاتفاق النووي الإيراني، وضرورة تعزيز التعاون الدفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة ودول المنطقة.

وشدد جانتس على عدة عناصر حاسمة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، مؤكدا على "أهمية الحفاظ على القدرات العملياتية وتعزيزها للأغراض الدفاعية والهجومية في مواجهة برنامج إيران النووي وكذلك عدوانها الإقليمي.

و،لفت جانتس الى ضرورة الإستمرار بتعميق التعاون مع الجيش الأميركي وتعزيز الإجراءات لإلحاق الضرر بأذرع إيران، مع الحرص على ألا يكون لإيران مظلة نووية تزيد من إرهابها في العالم وفي الشرق الأوسط.

وكانت القيادة المركزية الأميركية، قد أفادت بأن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا، التقى بوزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس في مقر القيادة المركزية الأميركية في تامبا في ولاية فلوريدا، وبحث الطرفان القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وقال مصدر أمني إسرائيلي لهيئة البث الرسمية الإسرائيليكان بعد المحادثات، لدينا انطباع بأن هناك مجالًا للنقاش، طالما أن الاتفاقية لم تنته ولم يتم توقيعها، فلا يزال لدينا مجال للتأثير.

وأضافت إحدى القضايا الرئيسية في لقاء جانتس مع مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة جيك سوليفان كانت إيجاد خيار عسكري موثوق وقوي ضد إيران.. إسرائيل إلى جانب أميركا".