جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:34 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طهران: مازالنا ندرس الرد الأميركي بشأن الاتفاق النووي

تعبيريه
تعبيريه

وفقا لما أفاد به موقع "نور نيوز" المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني اليوم الأحد، بأن دراسة الرد الأميركي على إيران بشأن المقترحات الخاصة بإحياء الاتفاق النووي ستستمر على الأقل حتى نهاية يوم الجمعة.

هذا، وقد أكد مسؤولون أوروبيون قبل ذلك، أن كرة إعادة إحياء الاتفاق النووي باتت حاليا في ملعب طهران، خاصة عقب تسليم الرد الأميركي للمنسق الأوروبي الأسبوع الماضي، طفت تسريبات حول موقف إيراني وشيك، ربما أواخر الأسبوع الحالي.

في حين، أوضح أن الدراسة التفصيلية لرد الولايات المتحدة على إيران لا تزال جارية على مستوى الخبراء.

والاسبوع الماضي، طهران أعلنت تسلمها رد الولايات المتحدة على ملاحظاتها لحل القضايا العالقة في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015

كذلك، جاء ذلك بعدما قدم الاتحاد الأوروبي، منسّق مفاوضات إحياء الاتفاق، مطلع الشهر الحالي اقتراح تسوية أو نصاً "نهائياً".

من جهتها، قدمت بعدها طهران "رداً خطياً" أعلى هذا النصّ الأوروبي تضمن "مقترحات نهائية" من قبلها.

ومن جانبها، سلّمت ايضا واشنطن الأوروبيين ردها الأربعاء، غداة تأكيد مسؤول أميركي أن إيران قدمت "تنازلات" في المباحثات.

وحسب المتداول، وضع الطرفان جانبا حاليا طلب شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.

في الاثناء، هناك حديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التحقيق حول 3 مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائيا بعد بشأن هذه المسألة، بحسب ما أفادت رويترز.

إلي ذلك،و على الرغم من الإشارات الإيجابية الصادرة عن عدد من المسؤولين في محادثات النووي التي انطلقت في أبريل من العام الماضي (2021)، لكن أكد مسؤولاً أميركياً كبيراً كان ألمح الأسبوع الماضي إلى أن إمكانية الوصول لاتفاق جديد ليست واضحة أو مضمونة، على الرغم من أن الطرف الإيراني والأميركي على السواء يفضلان عدم إعلان موت الاتفاق.