جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 12:05 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”العواودة” يعلق إضرابه عن الطعام بعد تحديد موعد الإفراج عنه

الأسير خليل العواودة
الأسير خليل العواودة

كشفت هيئة شئون الأسرى الفلسطينية اليوم ،عن أن المعتقل خليل العواودة علّق إضرابه المفتوح عن الطعام بعد 172 يوما.

وجاء ذلك من قبل الأسير الفلسطيني ، عقب توصله إلى اتفاق مكتوب ، ينص على تحديد سقف اعتقاله الإداري والإفراج عنه في 2 أكتوبر المقبل.

وأوضحت هيئة شئون الأسرى من خلال بيان لها ، أن “هذا القرار جاء بعد خوض العواودة معركة ملحمية قدم فداها من لحمه وحياته، وصوره بالأمس خير دليل على ذلك، مبروك لخليل وأسرته وعائلته ولعموم شعبنا الوفي”.

فيما أفاد مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى مساء اليوم، من خلال بيان لها، إن الأسير عواودة قرر تعليق إضرابه عن الطعام ،وذلك عقب اتفاقه مع سلطات الاحتلال مصلحة السجن على موعد للإفراج عنه.

كما ذكرت مهجة القدس خلال بيانها، أنه تم صياغة اتفاق مكتوب يقضي بتحديد سقف الاعتقال الإداري والإفراج عن عواودة ، بتاريخ 02/10/2022م.

وعلى أثر ذلك فقد أكدت المؤسسة أن انتصار خليل عواودة، في معركة الأمعاء الخاوية وانتزاع حريته بعد خوضه إضرابًا بطوليًا ، يضاف إلى سجل انتصارات الحركة الأسيرة ضد سياسة الاعتقال الإداري التعسفي.

وبهذه المناسبة دعت المؤسسة أيضا إلى ضرورة فضح ممارسات الاحتلال الصهيوني ، بحق أبناء الشعب الفلسطيني أمام العالم ، جراء ما يتعرض له من اعتقالات تعسفية تحت ما يسمى الاعتقال الإداري بدون توجيه أي إتهام.

كما طالبت كافة المؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ، للوقوف أمام دولة الاحتلال الصهيوني والضغط عليها ، لوقف هذا الاعتقال التعسفي والإفراج عن جميع المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال.

ومن جانبها فقد علقت حركة حماس على هذه الواقعة ، حيث أوضح الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع ، أن “انتصار جديد يسطره الأسير البطل خليل عواودة بمفرده ، بعد خوضه إضراباً عن الطعام استمر 169 يوماً ، لينتزع حريته من سطوة الجلاد الصهيوني”.

وتابع عبد اللطيف القانوع، بقوله أن ‏انتصار عواودة يؤكد مجددا ًعلى قدرة الأسرى على الصمود الأسطوري ورفضهم الانحناء لقرارات العدو الظالمة ، وأنهم سينتصرون في كل معركة يخوضونها مع المحتل

هذا وقد أوضحت عائلة عواودة أن نجلها خليل وافق على تعليق إضرابه المفتوح عن الطعام ، بعد التوصّل إلى اتفاق مكتوب يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري في سجون الاحتلال ، والإفراج عنه بتاريخ 02 أكتوبر المقبل.

والجدير بالذكر أن الأسير خليل عواودة الذي يبلغ من العمر 40 عام يقبع حاليًا ، في مستشفى “أساف هروفيه” الإسرائيلي، ويواجه وضعًا صحيًا متدهورا وحرجا ، و يشار إلى أنه من بلدة إذنا في جنوب مدينة الخليل.