جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 07:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

للقطاع الخاص.. اتحاد عمال مصر يعلن موعد تطبيق الحد الادني للاجور

الحد الادني للاجور
الحد الادني للاجور

كشف مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر وعضو المجلس القومي للأجور عن عقد اجتماع تشاوري للمجلس في شهر يناير القادم مع اصحاب الاعمال للاتفاق على تطبيق الحد الادنى للأجور وهو مبلغ 2700 جنيه.

وأوضح أن موازنات القطاع الحكومي تبدأ مع شهر يوليو من كل عام أما القطاع الخاص فدائما تكون موازناته مع بداية العام من كل عام في شهر يناير مما يجعل تطبيق الحد الادنى للاجور مع شهر يناير المقبل.

وقال أن ذلك يعني أنه مع شهر يناير القادم وخلال عدة اسابيع قليلة يتم عمل اجتماع تشاوري مع أصحاب الأعمال للحد الأدنى للأجور، ليتم فتح الباب في شهر أكتوبر المقبل للتقدم للشركات لطلبات الاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للاجور ليتسنى للمجلس المراقبة والتأكد من حقيقة هذه الطلبات وجديتها وذلك خلال شهري نوفمبر وديسمبر، تمهيدا للبدء في تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص لمبلغ 2700 جنية في شهر يناير المقبل.

مضيفا إن إجمالي منشآت القطاع الخاص تقدر حوالي 3.7 مليون منشأة، والغالبية منها التزمت بتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي تم تطبيقه يناير الماضي، والذي تم تحديده بـ 2400 جنيه، مشيرا إلى أنه تم تلقي 3028 طلب استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجر للمنشآت التي تمر بظروف اقتصادية صعبة. وتقوم مديريات القوى العاملة فحص المنشات وسيتم إعلام المنشآت بنتيجة الفحص سواء بقبول الاستثناء أو الرفض، مؤكدا أنه لن يتم قبول أي طلب استثناء من أية منشأة إلا بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقية المنشأة في ذلك وفحص ميزانيتها وقوائمها المالية.

وشدد أن دراسة الحالات التي تقدمت بطلبات استثناء، سيسهم في عمل قاعدة بيانات متكاملة ودراسة تحليلية يمكن من خلالها استقراء المستقبل ويرسم ملامحه بالنسبة لأحوال المنشآت وموقف العاملين بداخلها.

وقال أن الحد الأدنى للأجور يطبق بمبلغ 2400 ، وكذلك مبلغ 2700 جنيه، إلا أن هناك بعض العوائق التي تقف في سبيل تطبيقه، ومنها الظروف التي تمر بها بعض الشركات، و أصحاب الأعمال.

وقال "البدوي" : "لذلك اعلن المجلس القومي للأجور لأصحاب الشركات والقطاع الخاص ممن لايستطيع أن يلتزم بهذه القيمة التقدم للمجلس لعدم قدرته على دفع الحد الادنى للأجور لعماله".

وأضاف: " بالفعل تقدم إلى المجلس المئات من الشركات لتقديم طلبات الإعفاءات من دفع الحد الأدنى للأجور وعددها 5000 شركة ومنشاة للقطاع الخاص"، مشددا على أن هذه الإعفاءات مؤقتة، لأنه لم يتم البت في الإعفاءات بصفة نهائية من قبل المجلس القومي للأجور، لافتا أيضا إلى أن معظم هذه الشركات حصلت على إعفاءات بسبب ظروفها الاقتصادية، وذلك لحين تحسن هذه الظروف.

و أشار البدوي الى أن المجلس القومي للأجور طلب من مكاتب العمل والمديريات التابعة لوزارة القوى العاملة المنتشرة على مستوى الجمهورية القيام بالتحري حول حقيقة وجدية هذه الطلبات من عدمه لاستثناء الحد الادنى للاجور في هذه الشركات والتي تتحقق في عدم قدرة هذه الشركات على دفع الحد الادنى للأجور و ذلك من خلال الموازنات ومن خلال تقاريرها المالية و سجلاتها والمعايير التي تحدد مدى عدم قدرة هذه المنشأة على دفع الحد الادنى للاجور