جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مرندي: طهران لن تقبل الشكوك والثغرات بنص مسودة الإتفاق النووي

محمد مرندي
محمد مرندي

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية ايرنا عن مستشار الوفد الإیرانی المفاوض فی فیینا محمد مرندي، قوله: أن إیران لن تقبل الشکوك أو الثغرات في نص مسودة الإتفاق النووي .

وبحسب الوكالة ، قال مرندي في تغريدة على منصة تویتر : "إیران تتحلی بالصبر والولایات المتحدة إنتهکت الإتفاق النووي في عهد أوباما بشکل منهجی ومارست الضغط الأقصی علی المواطنین الأبریاء في عهد ترامب وبایدن.. لذلک، لایمکن لإیران قبول الشکوک أو الثغرات في النص".

من ناحية اخرى أكد رئیس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجیة الايراني کمال خرازي ، اليوم الاحد ، خلال لقائه المندوب الخاص لأمین عام الأمم المتحدة في شؤون الیمن هانس جروندبرج أن إيران مستعدة لتقدیم دعمها الکامل لمهمة الأمم المتحدة المتمثلة في استمرار الهدنة في الیمن.

وتابع أنه یجب أن تکون الحصیلة النهائیة لهذه الجهود بدایة للمفاوضات الیمنیة – الیمنیة دون تدخل الأجانب وتکریس نظام سیاسي یعتمد علی آراء الشعب وإعادة بناء الیمن.

وأكد أن العامل الأهم الذي یسبب نجاح مهمة الأمم المتحدة في صون الهدنة الیمنیة هو تثبیت حیادتها وفرض الضغوط علی الولایات المتحدة الأمریکیة وأوروبا لمنع بیع الأسلحة إلی السعودیة والإمارات.

وأكد ان الهدنة ستکون بلاجدوی إذا قام جانب آخر بانتهاك الإتفاق ومن رؤیتنا یجب الإهتمام الجاد بشروط قدمتها حکومة الإنقاذ الوطني الیمنیة للتوصل إلی إتفاق.

من جانبه، قدر جروندبرج دعم إیران لمهمته في الدفع بالهدنة في الیمن ،معربا عن أمله في أن یقوم طرفا النزاع خلال الشهر المقبل بمزید من التعاون لتحقیق الهدنة المستدامة حتی انتهاء فترة الهدنة المؤقتة.