جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على نتائج الجلسة الثانية من الحوار الوطني العراقي

جانب من جلسة الحوار الوطني العراقي
جانب من جلسة الحوار الوطني العراقي

كشف المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة العراقية اليوم من خلال بيان رسمي له، عن نتائج الجلسة الثانية من الحوار الوطني العراقي التي عقدت اليوم، بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

حيث أوضحت البيان أنه استمراراً لمبادرة الحوار الوطني، اجتمعت الرئاسات مع قادة القوى السياسية الوطنية العراقية، وذلك بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وهذا لمناقشة التطورات السياسية.

واتفق المجتمعون على التأكيد على أن تطورات الأوضاع السياسية، وما آلت إليه من خلافات تحمّل الجميع المسئولية الوطنية في حفظ الاستقرار، وحماية البلد من الأزمات، ودعم جهود التهدئة، ومنع التصعيد والعنف، وتبني الحوار الوطني، للتوصل إلى حلول، مشددين على ضرورة استمرار جلسات الحوار الوطني.

كما قرروا أيضا تشكيل فريق فني من مختلف القوى السياسية، من أجل بلورة الرؤى والأفكار المشتركة حول خارطة الطريق للحل الوطني.

بجانب تأكيد المجتمعون على ضرورة العمل على تقريب وجهات النظر، بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة، وتحقيق متطلباتها بمراجعة قانون الانتخابات، وإعادة النظر في المفوضية.

كما أكدوا على ضرورة تفعيل المؤسسات، والاستحقاقات الدستورية، فيما أشاروا أيضا إلى أهمية تنقية الأجواء بين القوى الوطنية و منع كل أشكال التصعيد، ورفض الخطابات التي تصدر وتسبب ضرراً بالعلاقات الأخوية.

فيما دعا جدد المجتمعون على دعوة الإخوة في التيار الصدري، للمشاركة في الاجتماعات الفنية والسياسية، ومناقشة كل القضايا الخلافية، والتوصل إلى حلول لها.

والجدير بالذكر أن انطلقت صباح اليوم، أعمال الجلسة الثانية للحوار الوطني العراقي، وذلك بـ دعوة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لجلسة حوار بين الأطراف السياسية.

ويذكر أن خلال جلسة الحوار الوطني العراقي، شارك كل من رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،بجانب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي،وذلك بحضور قادة الكتل السياسية لبحث إنهاء الأزمة العراقية.

فيما قاطع التيار الصدري المشاركة في الجلسة الثانية من الحوار الوطني العراقي، كما أنه قاطع الجلسة الأولى أيضا.