جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 06:33 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ستتخذ مسار مدمر .. اول تعليق من موسكو على ”ليزا تراس”

روسيا وبريطانيا
روسيا وبريطانيا

عاد التوتر للمشهد من جديد بين انجلترا وروسيا اليوم الاثنين، بعد ساعات من تولي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، ليز تراس، منصبها الجديد، بعد ان حرص مدير الدائرة الأوروبية الثانية بوزارة الخارجية الروسية، سيرجي بيلييف على التعليق على فوزها.


ونقلت وكالة أنباء نوفستي الروسية عن «بيلييف» الذي أوضح أنه يتوقع أن تسير العلاقات بين روسيا وبريطانيا في المسار المدمر الذي ستتبعه رئيسة الوزراء الجديدة، متابعا: «لم نتصرف قط كمبادر لوقف الحوار مع بريطانيا».

وتعيش اوروبا لحظات عصيبة جراء التوتر الذي شهدته القارة العجوز اثر العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا والتي اعلنت بريطانيا تحت قيادة رئيس الوزرا السابق بوريس جونسون منذ اللحظات الاولى موقفها الداعم لكييف في مواجهة الدب الروسي، لترفع سخونة الاحداث بين لندن وموسكو.


تعليق موسكو على تراس


وذكر مدير الدائرة الأوروبية الثانية بوزارة الخارجية الروسية، أن هناك استفزازا بريطانيا مستمرا وتوجيه اتهامات لا أساس لها وعقوبات أحادية داعيا الشعب البريطاني في كل مرة إلى التعقل وعدم الإضرار بالعلاقات بين البلدين، مبينا أن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون شارك الفترة الماضية في تدمير التعاون بين دولتي روسيا وبريطانيا.


أولى كلمات «تراس»


وكتبت رئيسة الوزراء الجديدة «تراس» بعد إعلان فوزها بالمنصب اليوم ضد وزير المالية الحالي ريشي سوناك، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «يشرفني أن أُنتخب زعيمة لحزب المحافظين في بريطانيا أشكركم على ثقتكم بي لقيادة وتقديم الدعم لبلدنا العظيم. سأتخذ إجراءات جريئة لإخراجنا جميعًا من خلال هذه الأوقات الصعبة، وتنمية اقتصادنا، وإطلاق العنان لإمكانات المملكة المتحدة».


ظروف صعبة


وتتولى تراس المنصب في ظروف اقتصادية صعبة في بريطانيا التي تعاني من نسبة ضخمة مرتفعة بعد أزمة جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على أسعار السلع والطاقة حول العالم.
وتدور رحى الحرب الروسية الأوكرانية منذ نهاية فبراير الماضي وسط دعم أوروبي لأوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا الاتحادية ومنعها من استخدام نظام تبادل الأموال سويفت.