جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليونان: تعلن توسيع سياجها الحدودي مع تركيا لهذا السبب

الحدود مع تركيا
الحدود مع تركيا

أعلنت اليونان، اليوم الثلاثاء، أنها ستوسع سياجها الحدودي مع الأراضي التركية خوفاً من موجات اللاجئين التي اجتاحت حدودها قبل سنوات، وتجددت السنة الماضية أيضاً على وقع التوترات مع تركيا.

هذا، وقال وزير حماية المواطنين اليوناني، تاكيس تيودوريكاكوس، إن بلاده تعتزم زيادة طول السياج المقام من الخرسانة المسلحة والأسلاك الشائكة على حدودها الشمالية لمنع دخول المهاجرين.

وأضاف خلال زيارة لمنطقة إيفروس اليونانية،‭‭ ‬‬إن السياج الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا سيمتد 140 كيلومترا أخري.

وحسبما أفادت رويترز تسعى الحكومة أيضا إلى توظيف 250 حارسا إضافيا وتحديث نظم المراقبة في المنطقة، خاصة بعد أن كشفت بيانات الشرطة في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، إلقاء القبض على 7484 لاجئا ومهاجرا من بينهم 3554 في إيفروس.

ويذكر أن اليونان خط المواجهة في أزمة المهاجرين إلى أوروبا في عامي 2015 و2016 عندما وصل إليها مليون لاجئ فرارا من الحروب والفقر في سوريا والعراق وأفغانستان عبر تركيا بالأساس.

إلي ذلك، انخفض عدد اللاجئين بشدة إلا أن السلطات اليونانية أكدت أنها منعت دخول عدد كبير من الأشخاص خلال الأشهر الأخيرة الماضية.

وبالتزامن جاء هذا الاعلان مع عودة التوتر بين أنقرة وأثينا، لا سيما أن البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، خصمان قديمان وعلى خلاف حول قضايا عديدة، أبرزها الهجرة وموارد الطاقة، وغيرهما.