جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يدعو لمواصلة الحوار مع روسيا

ايمانويل ماكرون
ايمانويل ماكرون

طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، سؤالاً أمام سفراء فرنسا في قصر الاليزيه وهو من يريد أن تكون تركيا القوة الوحيدة في العالم التي تواصل الحديث مع روسيا؟".

و أكد ماكرون علي انه يجب دائما مواصلة الحديث مع الجميع ولاسيما مع الذين لا نتفق معهم، مشيراً إلى موسكو فيما دعا إلى مواصلة الحوار مع روسيا.

في حين ،رأى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، أن "انقسام أوروبا هو أحد أهداف حرب روسيا" على أوكرانيا، معتبراً أن "وحدة الأوروبيين (...) أساسية" في هذا الملفّ.

كذلك، أضاف ماكرون "لا ينبغي أن نترك أوروبا تنقسم" و"هذا تحدٍ يوميّ"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ومن جهتهم ، أعرب مسؤولون في الاتحاد الأوروبي عن قلقهم من التقارب الحاصل بين روسيا وتركيا في مطلع الشهر المنصرم، محذرين من أن تتحول تركيا لمنصة تجارة لموسكو.

لذا، وصف المسؤولون وقتها سلوك تركيا مع روسيا في هذا التوقيت بأنه انتهازي للغاية، مؤكدين بالقول، أن الاتفاقيات بشأن الطاقة والغذاء بين موسكو وأنقرة تثير القلق.

فيما اتفقا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان في مطلع أغسطس المنصرم على تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة، بعد لقاء عُقد بينهما في سوتشي الروسية على ضفاف البحر الأسود.

وتجدر الإشارة إلى أن الكرملين أعلن في 19 أغسطس (2022) أن الرئيس الفرنسي اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد انقطاع دام 3 أشهر.

والكرملين قال مطلع الشهر الفائت إن الرئيسَين الروسي والفرنسي لم يتواصلا هاتفيًا منذ شهرين، مبرّرًا ذلك بالقول إنّ فرنسا دولة "غير صديقة" والمحادثات معها "ليست ضرورية" في الوقت الراهن.