جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فولكر: السودان علي حافة الإنهيار أمنيا واقتصادياً

فولكر
فولكر

أكد فولكر بيرتس، رئيس بعثة الأمم المتحدة "يونيتامس" والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بالسودان على حافة الانهيار اقتصادياً وأمنياً.

جاء ذلك، علي وقوع الأزمة السياسية الحادة التي يعيشها السودان، وسط خلافات المكونين المدني والعسكري، دقّت الأمم المتحدة ناقوس الخطر.

هذا، وحذّر المسؤول الأممي من "تطورات غير إيجابية" في حال عدم تعاون الجميع لإنقاذ البلاد، مؤكدا: أنه حان الوقت لوضع مصلحة السودان فوق المصالح الشخصية والفئوية والحزبية والجهوية، حسبما نقل "راديو دبنقا السوداني قوله".

كذلك، شدد على ضرورة أن يتعاون الجميع مع بعضهم البعض بغض النظر عن الخلافات في وجهات النظر والمصالح داعياً جميع القوى لعدم رفض الجلوس مع بعضهم.

من جهة ثانية، أعرب بيرتس عن عدم الرضا تجاه انسحاب المكون العسكري من المحادثات مع المدنيين، إلا أنه رغم ذلك أكد أن هذا الانسحاب أطلق ديناميكية جديدة بين المدنيين، تمثلت في المبادرات المتعددة والحوارات بين القوى المدنية المختلفة.

يذكر أن الاجتماع الرسمي الذي كان مقررا بين قادة الجيش السوداني وقياداتِ قوى الحرية والتغيير وقادةِ الحركات المسلحة، بهدف إعادة إحياء العملية الانتقالية قد تعلّق قبل أيام، بسبب حضور أطراف من قوى الحرية والتغيير "التوافق الوطني" للاجتماع، وهو ما دفع قيادات المجلس المركزي للمطالبة بتعليق اللقاء.

وإلي الآن..لم يتم تحديد موعد جديد لعقد الاجتماع المقبل.

ومن المعروف، أن البلاد منذ أشهر على وقع أزمة سياسية حادة، وخلافات بين المكونين المدني والعسكري، على خلفية استلام الحكم، وتشكيل الحكومة في السودان.

إلي ذلك، لم تفلح حتى الساعات المساعي التي أطلقتها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و"إيقاد"، بالتوصل إلى تسوية بين الجانبين.