جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في أول خطابته ملكاً..تشارلز يعلن وليام ولياً للعهد

الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا
الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا

خرج الملك تشارلز الثالث اليوم في أول خطاب رسمي له، عقب اعتلائه العرش البريطاني، بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية أمس عن عمر يناهز الـ 96 عام في قلعة بالمورال في اسكتلندا.

وخلال خطابه أعلن الملك تشارلز الثالث، الأمير وليام ولياً للعهد البريطاني وأميراً لـ ويلز، وتطرق خلال الخطاب إلى والدته الملكة الراحلة، كما تطرق إلى أبرز قراراته خلال الفترة المقبلة حيث أوضح أنه سيتراجع عن أنشطته الخيرية المثيرة للجدل، وذلك في خطاب أستمر 9 دقائق.

وفيما يتعلق بـ الملكة الراحلة، فقد عبر الملك تشارلز عن إشادته بوالدته الملكة إليزابيث الثانية، وذلك من خلال قوله إن “تفانيها في السيادة لم يتزعزع في أوقات التغيير والتقدم عبر أوقات الفرح والاحتفال وأوقات الحزن والضياع”.

كما كشف تشارلز الثالث ملك بريطانيا، أن جنازة الملكة ستقام خلال “أكثر من أسبوع بقليل”، مما يشير إلى أنها قد تقام خلال الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر الجاري.

هذا وقد تعهد على أن يسير على خطى الملكة، وذلك من خلال قوله أنه “مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضا أتعهد الآن رسميا، على مدى ما بقي من العمر الذي قدره الله لي، بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا”.

وتابع بقوله “أينما كنت تعيش في المملكة المتحدة، أو في المناطق التابعة والأقاليم في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت خلفيتك أو معتقداتك، سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة، كما فعلت طيلة حياتي”.

وخلال خطابه الأول، أكد الملك تشارلز الثالث على أنه “سأقوم بكل ما في وسعي للدفاع عن دستور بلادنا”.

أما فيما يتعلق بـ الأمير وليام، فقد أوضح الملك تشارلز الثالث، أنه أصبح ولي العهد البريطاني و يحمل ألقاب دوق كورنوال وأمير ويلز، وبالتالي أصبحت زوجة كيت ميدلتون أميرة ويلز الجديدة، وهي أول امرأة تحمل هذا اللقب بعد الأميرة ديانا.

والجدير بالذكر أن الملك تشارلز الثالث ، سجل الخطاب في وقت سابق من مساء اليوم في قصر باكنجهام، حيث وصل إلى القصر مع زوجته كاميلا وأمضى الزوجان بعض الوقت في تحية الحشود خارج القصر قبل الانتقال إلى الداخل حيث التقى الملك الجديد برئيسة الوزراء ليز تراس قبل تسجيل الخطاب.