جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد سعد عبد اللطيف يكتب: إشهار نادي قبطي ”عيون مصر ” يثير الجدل في مصر؟

محمد سعد عبد اللطيف
محمد سعد عبد اللطيف

في سابقة هي الأولي في مصر أعلنت أكاديمية" كنائس" وسط القاهرة،علي صفحتها الرسمية في الفيسبوك ، إنشاء نادي "عيون مصر"،

تحت رعاية اسقف كنائس وسط القاهرة "الحبر الجليل روفائيل "للمنافسة وسوف يتم اختيار لاعبيه عقب اختبارات كروية تمهيداً للمشاركة في المسابقات الكروية وعلى رأسها الدوري الممتاز !!

وسوف يفتح النادي أبوابه للتقديم وإجراء اختبارات القبول للانضمام لصفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، والذي سوف يخوض مباريات الدوري العام المصري لكرة القدم بالدرجة الرابعة". وأعلن النادي فتح باب التقديم للناشئين من مواليد أعوام 2002، و2001، و2000وكذلك اللاعبين مواليد من أعوام 1998 وحتى عام 1990. وكشف أنه سيتم منح مزايا للمتقدمين الذين سيجري قبولهم مثل الرواتب الشهرية والمكافآت الكبيرة مع توفير فرص الاحتراف داخل وخارج مصر وتوفير أماكن إقامة للمغتربين

مما أثيرغضب البعض ومنهم 《المفكر القبطي والنائب السابق /جمال أسعد عبد الملاك 》والمعروف عنه بوطنيتة في مواقف كثيرة وتاريخية من القضايا الوطنية والعربية ومن رموز التيار اليساري المصري وخاصتا في قضايا التطبيع .مع إسرائيل وزيارة الآقباط للقدس !!

وقد كتب /علي صفحتة الخاصة في الفيسبوك اعتراضة وهجومة علي تأسيس نادي

لـ"طائفيته" ويعترض على إجراء لوزير الشباب

قال" النائب السابق والمفكر السياسى المصري القبطي جمال أسعد عبد الملاك،"

إنه يرفض إنشاء نادي رياضى قبطي، وذلك تعليقا على لغط كبير أثير مؤخرا بالإعلان عن أول نادي من هذا النوع في مصر.!

وتحت عنوان :-

نقطة نظام ...كتب جمال اسعد :-

انشاء مايسمى بنادى (عيون مصر الكنسى )برئاسة الأنبا روفائيل وبحضور وزير الرياضة . على أن يشارك هذا النادى الطائفى فى الدورى العام . كارثة قومية وردة طائفية ،تمثل خطورة على الوطن ،وتكريسا للفرقة وتأكيدا للتشرذم ،وقسمة للوطن وإسقاطا للدولة المدنية، ومحاصرة للمواطنة داخل أسوار الكنائس ،. واذا كانت الحجة أن الشباب المصرى المسيحى لايجد الفرصة فى النوادى العامة وذلك على أرضية دينية وطائفية. فهنا لايكون الحل هو التقوقع والمزيد من الهجرة إلى الكنيسة فنرى نادى الكنيسة "ونادى الأزهر "ونادى السلفيين" والبروتستانت ...الخ . فما هذا الهبل الطائفى؟ خاصة أن هذا الأسقف هو قائد لتيار رجعى متطرف ليس ضد غير المسيحية بل ضد الطوائف المسيحية بل ضد

القيادة الكنسية .

وما حكاية وزير الرياضة هذا ؟ ايه ياعم الوزير . هو بدل أن تشجع الشباب المصرى المسلم والمسيحي فى الانضمام والأندماج فى النوادى العامة ومراكز الشباب حتى تحدث اللحمة الوطنية الحقيقية والطبيعية رايح ياخويا تنافق هذا الأسقف وتسقط دورك الوزارى الذى يجب أن تحاسب عليه . افتحوا الأبواب ادمجوا الشباب مارسوا الرياضة وكل الأنشطة فى حضن الوطن لا فى أحضان الطائفية والقسمة والتفتت . حمى الله مصر وحفظها وشعبها العظيم بعيدا عن الطائفية والمتطرفين والمنغلقين والمرضى النفسيين،

كان البوست قد لاقي اهتمام كبير علي شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات المواقع الإخبارية ؛

وفي حديث( لـRT ) مع الأستاذ جمال اسعد/أكد إن هذا "النادي يبث انطباعات غير مقبولة"، مضيفا أن زيارة وزير الشباب قد "تعطي رسائل طائفية خاطئة".

وأكد أن "الحل هو المساواة في انتقاء المواهب واختيار الأفضل".

وأكد أن وزير الشباب أوضح له في اتصال هاتفي أن النادي تحت التأسيس ولا يقتصر على المسيحيين، وأنه لبى دعوة الكنيسة في زيارة الأنشطة الكنسية وأن الوزير صبحي يوافق "كل الموافقة" على اعتراضاته بشأن إنشاء النادي القبطي.

وأوضح أنه أبلغ الوزير بأن النشاط الرياضي والفني والثقافي بالكنيسة لن يكون بديلا لمشاركة الشباب المسيحي في مؤسسات الدولة الرياضية والفنية، وأن الكنسية لن تكون بديلا للدولة و"هذا الإحساس خلق ضميرا جمعيا لدى الأقباط لأسباب كثيرة".

وتابع: "تلبية دعوة الوزير وبعض الوزراء لأنشطة كنسية يعطى شعورا خاطئا بأن الكنسية وهذه الأنشطة بديلا للدولة. كما أن تلك الدعوات تلقى ترحيبا من الكنسية والمسيحيين وهذا خطأ يصب في غير صالح المشاركة والمواطنة".

وقال أنه تم خلال الاتصال مع الوزير مناقشة عدم إلحاق الشباب المسيحي في النوادي العامة على خلفية دينية، حيث قال الوزير أن هذه مشكلة عامة، موضحا أنه طلب من الوزير تدخل الدولة في مثل هذه الحالات خاصة إذا كانت هذه الموهبة تستحق سواء كان مسلما أو مسيحيا.

وأضاف: "قلت للوزير أن زيارته وتشجيعه النشاط داخل الكنسية يساهم فى الانغلاق والهجرة إلى الكنيسة، وأن الحل يكون باخراج الشباب من أسوار الكنيسة إلى المجال العام، وهذا هو الطريق الصحيح للمواطنة ولصالح الوطن والمواطن المصري دون تمييز. وقال "توافقنا على ذلك".

"محمد سعد عبد اللطيف "كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية "