جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:14 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اكتشاف جبن فرعوني في سقارة… فيديو

الاكتشاف الاثري في سقارة
الاكتشاف الاثري في سقارة

لا تزال أصداء اكتشاف "قوالب جبن أبيض" في مواقع أثرية لقدماء المصريين، تتردد في مواقع التواصل الاجتماعي.


وأزاح الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الستار عن اكتشاف أثري في منطقة سقارة، يدل على أن المصريين القدماء كانوا يصنعون ويتناولون الجبن.


قال الوزيري: "اليوم كان بداية كشف منطقة جميلة يوجد فيها قوالب من الجبن الأبيض والجبن في اللغة الهيروغليفية كان اسمها (حرم) وتحولت في اللغة القبطية وأصبحت (حلم) ومنها جاءت كلمة جبن حلوم".


وأضاف: "المصري القديم كان يعمل كميات كبيرة من الجبنة البيضاء، ويخزن كل شيء لحوم وحبوب وغيرها، والحمد لله هذا مؤشر جيد، وتم اكتشاف تلك المعلومات في منطقة سقارة في محافظة الجيزة".‏


وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان رسمي، اكتشاف بعثة تابعة لها لأوان فخارية أثرية، مكتوب عليها كتابات باللغة المصرية القديمة، وكان بداخلها مجموعة من قوالب من الجبن الأبيض.


فيما توقع وزيري، أن تعود تلك الأواني الأثرية إلى العصر المتأخر في الفترة الزمنية للأسرة 26 و27.


وكشف الدكتور محمد يوسف عويان، مدير منطقة آثار سقارة في مصر تفاصيل جديدة عن الكشف الأثري الغريب بالمنطقة، موضحا أن المصري القديم كان يؤمن بالبعث بعد اليوم، وهو ما كان يدفعه بوضع "قرابين" بجوار الجثث.


وأضاف خلال مكالمة هاتفية لـ برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على فضائية "القناة الأولى المصرية"، أن من ضمن أغرب القرابين التي وضعها المصري القديم إلى جانب جثته، هي "الجبنة"، متابعا: "تخزين الجبنة من الموروثات الموجودة حتى الآن".


ولفت إلى أنه تم اكتشاف أوان فخارية بها قطع تشبه الجير وملفوفة بقماش، و"الجبن" كان مصدره لبن الماعز والأبقار.