جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التوقيع على انضمام مصر لمنظمة شنجهاي للتعاون

التوقيع على انضمام مصر
التوقيع على انضمام مصر

تم يوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022 في العاصمة الأوزبكية طشقند التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بانضمام مصر إلى منظمة شنجهاي للتعاون (SCO)كشريك حوار قبيل عقد قمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء فى المنظمة المقرر عقدها في مدينة سمرقند بأوزبكستان يوم ١٦ سبتمبر الجارى.


وقام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية بالتوقيع على مذكرة التفاهم ممثلاً لجمهورية مصر العربية ووقع عن جانب منظمة شنجهاي للتعاون تشانج مينج أمين عام المنظمة.


وأشار نائب الوزير خلال لقائه بتشانج مينج إلى أن انضمام مصر للمنظمة كشريك حوار يُعد خطوة هامة نحو تعزيز علاقاتها مع دول المنظمة في عدد من المجالات كالتجارة والاستثمار والطاقة والنقل والسياحة، فضلاً عن دعم الأمن والاستقرار الاقليمي. ومن جانبه رحب أمين عام منظمة شنغهاي بانضمام مصر للمنظمة كشريك حوار معرباً عن تطلع المنظمة للتعاون المثمر في المرحلة القادمة.


وتأسست منظمة شنجهاي للتعاون عام 2001 كمنظمة حكومية دولية بهدف تعزيز الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات، وتحقيق التنمية الإقليمية.


وتضم المنظمة في عضويتها 8 دول ( الصين، روسيا، الهند، باكستان، كازاخستان، أوزبكستان، طاجيكستان، قيرغيزستان) ؛ هذا الى جانب أربع دول تتمتع بصفة مراقب وست دول كشركاء حوار.