جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 06:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

500 مليون دولار استثمارات قطرية في مصر خلال عام 2021

مصر وقطر
مصر وقطر

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر نحو 507.9 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل نحو 678.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019 /2020 .


تشهد العلاقات المصرية القطرية تطورًا كبيرًا خلال المرحلة الحالية ومنذ بداية العام الجاري، وحتى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قطر اليوم .


تشهد الزيارة الحالية للرئيس السيسي إلى قطر العديد من المباحثات، كما شهدت توقيع 3 مذكرات تفاهم منها مذكرة بين صندوق مصر السيادي وجهاز قطر للاستثمار.


وفي يونيو الماضي، زار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مصر لعقد مباحثات رسمية تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، كما بحثا عددا من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حيالها، لا سيما تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.


وفتحت هذه الزيارة آفاقا جديدة وواسعة لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية لتغطي مساحات واسعة من الملفات والقضايا السياسية والاقتصادية وغيرها.


وفي مارس الماضي، تم عقد اجتماع بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل من الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعلي بن أحمد الكواري وزير المالية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.


وقد تم الاتفاق في هذا الاجتماع على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وكذلك ضخ استثمارات قطرية في مصر بمبلغ 5 مليار دولار خلال الفترة القادمة.


كما وقعت الشركة القطرية للخدمات البريدية مع الهيئة القومية للبريد المصرية اتفاقية وبروتوكولا في مجال التعاون البريدي، في حين وقعت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر مع الطيران المدني بمصر مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي.


ووفقًا لوكالة الأنباء القطرية، فإن هناك العديد من الشركات المصرية تعمل بالسوق القطرية والعكس صحيح، إذ تبلغ استثمارات جهاز قطر للاستثمار في مصر حوالي 3.317 مليار دولار في منتجعات ومشاريع سياحية.


كما أن هناك مشاورات بين البلدين لتوسيع الاستثمارات وزيادتها في مجالات جديدة وعلى رأسها مجال مشروعات الطاقة، ورفع حجم التبادل التجاري وتسهيل الاستثمارات المتبادلة وإزالة العوائق التي قد تحول دون ذلك.


وكشفت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، أن قيمة الصادرات المصرية إلى قطر بلغت 4.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 395 ألف دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 1049%.


كما بلغت قيمة الواردات المصرية من قطر 40.3 مليون دولار خلال العام الماضي، مقابل 25 مليون دولار في عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 61%.


وكانت أبرز المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى قطر خلال عام 2021 كالآتي:”أثاثا بقيمة 1.4 مليون دولار، وآلات وأجهزة كهربائية بقيمة 848 ألف دولار، ومصنوعات من حديد أو صلب بقيمة 632 ألف دولار، وخلاصات للدباغة بقيمة 621 ألف دولار، إضافة إلى مصنوعات حجر واسمنت بقيمة 256 ألف دولار” .


أما أبرز المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من قطر خلال عام 2021 فجاءت كالآتي: “لدائن ومصنوعاته بقيمة 31.6 مليون دولار، ومنتجات كيماوية عضوية بقيمة 4.4 مليون دولار، وآلات وأجهزة كهربائية بقيمة 3.7 مليون دولار، فضلا عن وقود وزيوت معدنية بقيمة 2.4 مليون دولار، ومنتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 2.2 مليون دولار”.