جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:23 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جوتيريش وبوتين يبحثان نقبل الحبوب الأوكرانية

بوتين وجوتيريش
بوتين وجوتيريش

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي، اليوم الأربعاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، مسألة نقل الحبوب الأوكرانية وتصدير المنتجات الغذائية الأسمدة الروسية والوضع في محطة زابوريجيا النووية.


وقال المكتب الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان اليوم:"جرت محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حيث تم التركيز على مسار تنفيذ حزمة اتفاقيات اسطنبول حول نقل الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود وتصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية".


وأضاف البيان: "لقد أطلع جوتيريش الرئيس الروسي بالتفصيل على الجهود، التي تبذلها الأمانة العامة والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، لإزالة جميع العقبات أمام توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية"، مشيرًا إلى التزامه الكامل بحل هذه المشكلة.


وتابع البيان:" تم التأكيد خلال الاتصال الهاتفي على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وهياكل الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل ضمان الأمن الغذائي العالمي".


وأشار البيان إلى أن بوتين وجوتيريش ركزا أيضا على أهمية توفير احتياجات البلدان في أفريقيا والنظر في مسألة تنظيم بعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة فيما يتعلق بالهجوم الصاروخي، الذي شنته القوات المسلحة الأوكرانية في 29 يوليو الماضي، على مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة في "يلينوفكا"، حيث كان يُحتجز أسرى حرب أوكرانيين.


وأكد أنطونيو جوتيريش، بحسب بيان الكرملين، أن الاستعدادات جارية للقيام برحلة إلى مكان هذا الحادث من قبل خبراء الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل وموضوعي.


كما بحث بوتين والأمين العام للأمم المتحدة الوضع حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بما في ذلك في سياق نتائج الزيارة التي قام بها وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأول من سبتمبر الجاري.