جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يكشف أهداف موسكو وبكين المشتركة

بوتين و شي جي بينغ
بوتين و شي جي بينغ

أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله، أن تقوية الشراكة الروسية الصينية على خلفية الظروف الخارجية المتغيرة يشير إلى أن موسكو وبكين تسعيان لتحقيق أهداف مشتركة.

ونقلت الوكالة كلمة الرئيس الروسي خلال محادثات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون بسمرقند: العالم يتغير بسرعة، لكن شيئا واحدا فقط لم يتغير الصداقة بين الصين وروسيا، علاقاتنا الطيبة والمعنى الكامل للكلمة علاقات شراكة استراتيجية شاملة، ونحن نواصل تعزيز هذه العلاقات.

وأضاف بوتين أنه يمكن اعتبار الشراكة بين روسيا والصين شراكة نموذجية، مشيرا إلى الدور الرئيسي لترادف موسكو وبكين في الأمور الأمنية.

وأكد الرئيس الروسي على أن روسيا والصين تدافعان بشكل مشترك عن إقامة نظام عالمي عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب.

وشدد بوتين على أن محاولات وضع فكرة العالم أحادي القطب موضع التنفيذ اتخذت شكلا سيئا للغاية، وهو في الأساس لا يناسب غالبية الدول.

هذا وأجرا الرئيس الصيني، شي جينبينغ، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، محادثات في أوزبكستان، حيث تنعقد قمة رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند، في أول اجتماع بين الزعيمين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.وخلال لقائهما، أشاد بوتين بموقف بكين المتوازن إزاء الحرب في أوكرانيا.

هذا وأعرب الرئيس الصيني عن رغبة بكين في التعاون مع موسكو "للقيام بدور القوى العظمى وبث الاستقرار في العالم، ودعمت بكين شفهيا غزو موسكو لكييف، غير أنها توخّت الحذر إزاء تقديم المزيد من الدعم، الذي لم يتضح ما إذا كان بوتين قد طلبه من شي.

وخلال اللقاء، ندد بوتين بالمحاولات الغربية الهادفة إلى إقامة عالم أحادي القطب معتبرا أنها قد اتخذت، خلال الفترة الأخيرة، شكلا قبيحا للغاية.